-A +A
عبدالعزيز المشيطي (القريات) Abdulaziz010100@
أكد مساعد وزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير الدكتور غانم المحمدي أن مشروع "نيوم" الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدار صندوق الاستثمارات العامة، يمثل نقلة نوعية غير مسبوقة في مجال الاستثمار و الاقتصاد العالمي وفي المملكة العربية السعودية خاصة.

وبين إن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، والذي تبلغ مساحته 26,500 كم2 لتشمل مناطق حباها الله بميزات وثروات فريدة في ثلاث دول (المملكة ومصر والأردن)، علاو على موقعها الجغرافي المتميز الذي يتوسط قارات العالم الرئيسة الثلاث،. مشيرا الى ان المشروع حدد ٩ قطاعات الاستثمارية التي سيركز عليها وهي مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة، وهذا دليل قاطع على نظرة القيادة الرشيدة - حفظها الله- في المضي قدمًا نحو مستقبل مشرق لهذه البلاد الكريمة لينعم شعبها بالرخاء في ظل اقتصاد مزهر.


وقال الدكتور المحمدي ان مشروع "نيوم" سوف يسهم في إنجاز رؤية المملكة 2030 عبر محاورها الثلاثة والتي تشمل المحور الأول مجتمع حيوي وذلك عبر وجهة في صدارة مؤشر أفضل مدن العالم ملاءمة للعيش وتطوير القطاعات الإعلامية والرقمية التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة و الرؤية الحضرية الواعدة لتصبح الوجهة الأكثر استقطاباً للمواهب السعودية والدولية اما المحور الثاني في يركز على اقتصاد مزدهر وذك من خلال بيئة وأنظمة صديقة للأعمال وحوافز لاستقطاب الشركات والاستثمارات الأجنبية وتسعة قطاعات تهدف إلى تنويع الاقتصاد من أجل تعزيز القدرة على الاستغناء عن النفط و مساهمة قوية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وإعادة توجيه بعض التسربات المالية الخارجية إلى داخل المملكة.

اما المحور الثالث ركز على وطن طموح من خلال وجهة فاعلة تستخدم أحدث التقنيات واستخدام التقنيات الرقمية بشكل كامل لزيادة كفاءة الحكومة ومراعاة الاستدامة والمفاهيم الإنشائية المبتكرة.

وفي ختام تصريحه سأل الدكتور المحمدي الله تعالى أن يديم على هذا الوطن المبارك نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أيده الله، وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله. .