-A +A
حسن باسويد (جدة)Baswaid@
أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خططا لبناء مدينة جديدة على ساحل البحر الأحمر، وواعدة بأسلوب حياة مميزة وعصرية.

ونقلت (وكالة بلومبيرغ) قوله: إن مشروع المدينة الذي يسمى «نيوم» سيعمل بشكل مستقل عن «إطار الحكومية القائمة» مع المستثمرين في كل خطوة من خلال التنمية. وسيتم دعم المشروع بأكثر من مبلغ 500 بلیون من الحكومة السعودية وصندوق الثروة السيادية لها ومن المستثمرين المحليين والدوليين.


وأضافت «بلومبيرغ» أن المشروع الجديد سيكون مفاجأة المستثمرين الذين لا يزالون يحاولون الاستفادة من سلسلة من الإعلانات الاستثمارية الاقتصادية الرئيسية التي أدلى بها الأمير، كما أنه يسعى إلى إعداد المملكة العربية السعودية لحقبة ما بعد النفط في أقل من عامين.

وأشارت إلى أن الأمير الشاب صرح خلال ظهور علني نادر في مؤتمر ترويجي للمشروع، أمام كبار المصرفيين وصانعي السياسات الاقتصادية، أن المملكة تتحرك نحو «جيل جديد من المدن». ومشروع «نيوم» سوف يتم تشغيلها بواسطة الطاقة النظيفة، ولن يكون هناك أي مجال أو مساحة لأي شيء تقليدي، وأن الخطة الطموحة تتضمن الجسر الذي يمتد على البحر الأحمر، ويربط المدينة المقترحة لبقية أفريقيا ومصر.

وتم تخصيص ما يقارب من 10 آلاف ميل مربع (25,900 كيلومتر مربع) لتطوير المنطقة الحضرية التي سوف تمتد إلى الأردن ومصر.

وألمحت «بلومبيرغ» إلى شريط الفيديو الترويجي الذي عرض خلال المناسبة، مشيرة إلى أنه أوضح ميزات أسلوب حياة غير متوفرة حتى الآن في المدن السعودية.

وقالت إن الأمير محمد بن سلمان أشار إلى أنه يدرك معنى التحدي. مستدلة بقوله «الحلم شيء سهل، والصعوبة تكمن في الإنجاز».