-A +A
حسن باسويد (جدة) Baswaid@

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خطط لبناء مدينة جديدة على ساحل البحر الأحمر، وواعدة بأسلوب حياة مميزة وعصرية في المملكة.

وقال إن مشروع المدينة التي تسمى «نيوم» ستعمل بشكل مستقل عن «إطار الحكومية القائمة» مع المستثمرين في كل خطوة من خلال التنمية. وسيتم دعم المشروع بأكثر من مبلغ 500 بلیون من الحكومة السعودية وصندوق الثروة السيادية لها ومن المستثمرين المحليين والدوليين.

وأضافت «بلومبيرغ» بأن المشروع الجديد سيكون مفاجأة المستثمرين الذين لا يزالون يحاولون الاستفادة من سلسلة من الاعلانات الاستثمارية الاقتصادية الرئيسية التي أدلى به الأمير خلال صعوده إلى السلطة، كما أنه يسعى إلى إعداد المملكة العربية السعودية لحقبة ما بعد النفط في أقل من عامين، مبينةً بأن ولي العهد كشف عن خطط لبيع حصة في «شركة أرامكو السعودية» العملاقة للنفط وإنشاء أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، وفتح الأبواب على برامج تشغيل الإناث.

وأشارت إلى أن الأمير الشاب أدلى خلال ظهور علني نادر في مؤتمر ترويجي للمشروع، أمام كبار المصرفيين وصانعو السياسات الاقتصادية العالم، مصرحاً بأن المملكة تتحرك نحو «جيل جديد من المدن». ومشروع «نيوم» سوف يتم تشغيلها بواسطة الطاقة النظيفة، ولن يكون هناك أي مجال او مساحة لأي شيء تقليدي، وإن الخطة الطموحة تتضمن الجسر الذي يمتد على البحر الأحمر، ويربط المدينة المقترحة لبقية أفريقيا ومصر.

وتم تخصيص مايقارب من 10 آلاف ميل مربع (25,900 كيلومتر مربع) لتطوير المنطقة الحضرية التي سوف تمتد إلى الأردن ومصر.

وألمحت «بلومبيرغ» إلى شريط الفيديو الترويجي الذي عرض خلال المناسبة، مشيرة إلى أنه أوضح ميزات أسلوب حياة غير متوفرة حتى الآن في المدن السعودية.

ونوهت بأن ولي العهد سبق أن أعلن عن خطة لتحويل مئات الكيلومترات من ساحل البحر الأحمر إلى وجهة سياحية ذات مستوى عالمي شبه ذاتية الحكم ومحكومة بقوانين "على قدم المساواة مع المعايير الدولية".

وقالت بأن الأمير محمد بن سلمان أشار إلى أنه يدرك معنى التحدي. مستدلة بقوله «الحلم شيء سهل، والصعوبة تكمن في الإنجاز».