محمد العبدالله (الدمام)
كشف رئيس لجنة النقل في مجلس الشورى الدكتور سعدون السعدون عن مفاوضات مع هيئة الطيران المدني لإصدار تشريعات والسير قدما في خصخصة القطاع، بحيث يتولى القطاع الخاص تشغيل المطارات في المملكة خلال الفترة القادمة.

وأوضح خلال ندوة أقيمت أمس (الاثنين) في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن ميناء الخبر الجاري تنفيذه حاليا سيدعم جسر الملك فهد الرابط بين المملكة والبحرين لوجسيتيا، لافتا إلى أن تفعيل مرفأ الخبر يسهم في تقديم المساندة للمسافرين عبر البحرين، ما يساعد القضاء على أزمة الازدحام على جسر الملك فهد.

وأشار إلى أن لجنة النقل في «الشورى» أصدرت توصيات عدة متعلقة بتطوير الطرق الدولية، خصوصا بالمنطقة الشرقية كونها من أكبر المناطق التي ترتبط بالطرق الدولية في دول التعاون، مبينا أن تلك التوصيات تهدف إلى زيادة الخدمات وتوسيع المسارات، فضلا عن رفع مستوى السلامة المرورية، مؤكدا أن اللجنة طالبت بإنشاء قطارات كهربائية تربط الدمام – الرياض بخطوط مجاورة للطرق السريعة، مشيرا إلى أن تلك التوصيات بانتظار الاعتمادات المالية للبدء في التنفيذ، مضيفا أن المجلس أصدر كذلك توصيات بشمول النقل العام للمدن المتوسطة وتسهيل إقامة مشاريع النقل العام.

بدورها، أكدت نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى الدكتورة مستورة الشمري أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعكف على إصدار قرارات للقضاء على التوسع في قضية الوافدين بعد إقرار الرسوم عليهم ومرافقيهم، مضيفة أن هذه الرسوم ستحد من تمكين العمالة الوافدة من الوظائف. وكشفت النقاب عن قرب تطبيق تقليص عدد التأشيرات لرعاة الإبل بالتنسيق مع وزارة الزراعة، مبينة أن الآلية الجديدة ستتمحور في إبرام عقود تتضمن عدد رؤوس المواشي المملوكة للمواطن الراغب في استقدام تأشيرة الرعاة، ويتم منح تأشيرة واحدة لكل 100 رأس من الماشية. وقال عضو لجنة الحج والإسكان في مجلس الشورى محمد المطيري إن المجلس يسعى بالمادة 23 لتفعيل دوره التشريعي والرقابي وتسريع آليات استخدام هذه المادة لأعضاء المجلس واللجان التابعة لها، مبينا أن المادة 23 تختص بتشكيل لجنة مكلفة بدراسة مشروع أو توصيات.