-A +A
مريم الصغير (الرياض)، أحمد الشميري (جدة)a_shmeri@
كشف وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، دخول سلاح إيراني إلى اليمن، وقال في مؤتمر صحفي قبيل انعقاد اجتماع مع المبعوث الأممي وسفراء الدول الـ18 الراعية للسلام في اليمن بالرياض أمس (الإثنين): لدي معلومات عن دخول سلاح إيراني إلى اليمن، ويستخدم ضد السعودية، إضافة إلى طائرات دون طيار. وطالب المخلافي بالضغط على إيران لوقف دعمها للميليشيات الانقلابية، محذرا من أن الأوضاع لن تستقر في ظل الانقسام إلى طوائف ووجود الميليشيات. واتهم المخلافي الحوثيين بأنهم جماعة طائفية على الطريقة الإيرانية، مؤكداً أن الحكومة والتحالف يعملان لمنع تجنيد الأطفال. وعبر عن استعداد الحكومة الشرعية للتعاون مع العالم للوصول إلى حل سلمي يعيد مؤسسات الدولة وينهي الوجود المسلح للميليشيات. وأعلن نائب رئيس الوزراء استعداد الحكومة للمرونة الكافية طالما أن التوصل إلى سلام سيؤدي إلى استعادة الدولة.

من جهة أخرى، أعلن اللواء 22 ميكا التابع للجيش الوطني أمس، ضبط خلية إرهابية بقيادة المطلوب أمنياً هاشم الصنعاني، موضحاً أنها تتكون من ثمانية متهمين في قضايا أمنية. فيما قتل أربعة جنود يمنيين وخمسة انتحاريين أمس، في هجوم على مقر الحزام الأمني في مديرية مودية بأبين.


من جهة ثانية، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أمس (الإثنين) أن أكثر من 11 مليون طفل يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية نتيجة للحرب التي تشنها ميليشيات الحوثي والمخلوع على الشعب اليمني منذ عام 2015. وأفاد المكتب الذي وصف الأزمة بأنها كارثية، أن الأطفال يواجهون أكبر أزمة أمن غذائي في العالم، وتفشي وباء الكوليرا بشكل غير مسبوق، وأضاف في بيان أن حرمان الأطفال من الوصول إلى الخدمات الصحية والغذائية الأساسية يجعلهم غير قادرين على تحقيق إمكاناتهم.

إلى ذلك، أفادت المقاومة الشعبية بطوال السادة في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة اليمنية أمس، أنها دمرت موقعين لميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في المنطقة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر ميداني في المقاومة. وأوضحت الوكالة أن ستة عناصر من ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية قتلوا وأصيب آخرون، في هجوم للمقاومة الشعبية بمديرية الصومعة في محافظة البيضاء.