-A +A
عبدالعزيز غزاوي (جدة) abdualaziz.g@
ارتفعت أرباح «الأهلي التجاري» إلى 7246 مليون ريال بنهاية الأشهر التسعة الأولى 2017 بنسبة قدرها 3%، مقارنة بـ7030 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2016.

وقال البنك إن سبب ارتفاع الأرباح يعود إلى الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل العمليات وانخفاض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.5% بسبب انخفاض مصاريف العمليات التي لا تتضمن مخصص خسائر التمويل ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات بسبب استكمال إطفاء الموجودات غير الملموسة في عام 2016. كما انخفضت المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى. وكذلك انخفض مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.


قابل ذلك انخفاض في إجمالي دخل العمليات وذلك نتيجة لانخفاض دخل رسوم الخدمات المصرفية ومكاسب استثمارات لغير أغراض المتاجرة. في المقابل ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة والاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل.

كما أرجع البنك سبب ارتفاع الأرباح إلى الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل العمليات. وانخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 13.6% بسبب انخفاض مصاريف العمليات التي لا تتضمن مخصص خسائر التمويل ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات بسبب استكمال إطفاء الموجودات غير الملموسة في عام 2016. إضافة إلى ذلك انخفاض مخصص خسائر التمويل ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

قابل ذلك انخفاض في إجمالي دخل العمليات بسبب الانخفاض من دخل الاستثمارات، في حين كان هناك ارتفاع في دخل رسوم الخدمات المصرفية وصافي دخل العمولات الخاصة.