فاطمة آل دبيس (الدمام)
أكد الأمين العام لجمعية حقوق الإنسان المستشار القانوني خالد الفاخري لـ«عكاظ» إن عقوبة مطعم البيتزا الذي نشر إعلانا فيه سخرية على المصابين بـ«التأتأه» تصل إلى الغرامة والتشهير بالعقوبة ولفت نظر للمنشأة وإلزام الجهة المسيئة بتقديم الاعتذار في نفس الموقع الذي نشر فيه الإعلان.

وأكد الفاخري أنه يفترض على الجهات المعنية بمحاسبة من قام بهذا الإعلان لما فيه من التمييز وتسليط الضوء على فئة مصابة بمرض معين بهدف التسويق والنشر للإعلان مقابل الاستهزاء بفئة لا نقبل أن يستهزأ بها.

كما أكد رئيس قسم التسويق بكلية إدارة الأعمال في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل الدكتور صالح الرشيد لـ«عكاظ» أن كثيرا من الشركات تفتقد لأساليب التسويق الصحيح وتستغل بعض المناسبات بدافع جذب الانتباه والظهور بالمظهر الحداثي دون النظر للإساءة وسوء التصرف المصاحب للإعلان الذي يقدم لفئة من المجتمع.

وذكر الرشيد أن المجتمع والمواطن والمتلقي أصبح أكثر وعيا ويرفض مثل هذه الأساليب التسويقية ويشارك مشاركات بناءه وقوية وهو ما يترتب عليه استجابة سريعة بل وتجبر الشركات المسيئة على الاعتذار السريع.

وأكد أن نظام وزارة التجارة يمنع الإساءة لأي فئة أو رمز أو جهة ويحق لأصحاب الفئة التقدم بدعوى ضد الجهة المسيئة بل ويستطيع المجتمع معاقبة الشركات عن طريق المقاطعة للشركة ومقاطعة منتاجاتها.