عبدالله الحكمي (النعيرية)
أشعلت إشارات المرور جدلا واسعا في النعيرية، إذ طالب عدد من الأهالي بإلغائها أسوة بمحافظة الخفجي، خصوصا أنها ليست كثيرة، وبالإمكان استبدالها بميادين ومطبات اصطناعية، بينما شدد آخرون على تطبيق النظام لردع المستهترين الذين يتعمدون قطع الإشارات، عبر الاستعانة بنظام ساهر والمرور السري.

وأرجع عبدالرحمن الحكمي وراشد المري ومطلق البصيص رفض كثير من السائقين الامتثال للإشارات المرورية في النعيرية خصوصا إشارة المعارض، لعدم وجود عقوبات رادعة، لافتين إلى أن ذلك أدى إلى كثير من الحوادث الخطرة.

وذكروا أن من يرتكب مخالفة قطع الإشارة ليس الصغار، بل هناك كبار، مشددين على أهمية تدارك الوضع والاستعانة بمرور سري أو كاميرات «ساهر» لرصد المخالفين ووضع الغرامات التي يستحقونها.

وشكوا من أن المخالفات ترتكب أمام جميع الإشارات في النعيرية ويوميا، سواءً الداخلية التي تقع في شارع الملك عبدالعزيز أو تلك التي على مدخل المحافظة من جهة الدمام أو إشارة المعارض الواقعة على بوابة النعيرية من جهة الخفجي الكويت.

ودعوا إلى اتخاذ إجراءات صارمة لكل من يستهتر بالإشارة وقطعها؛ لأن ذلك من شأنه تعريض أرواح الناس للخطر، مشبهين أعمدة الإشارات بـ«خيال المآتة» الذي يستعين به المزارعين لحماية الحقول من هجمات الطيور.

في حين طالب ماجد الدريع بإلغاء إشارات المرور في النعيرية أسوة بمحافظة الخفجي التي تخلت عن الإشارات الضوئية منذ ما يزيد على ثلاث سنوات، لافتا إلى أنه بالإمكان تطبيق ذلك عبر الاستعانة بميادين ومطبات اصطناعية وجسور تسهم في إنسيابية الحركة دون توقف وتحمى العابرين من الحوادث المرورية.

وقال: «أقترح أن تتخذ هذه الخطوة بالتدرج، إذا تبدأ بإزالتها من داخل المدينة، والإبقاء على الخط السريع، ومن ثم تبدأ المرحلة الثانية بإزالتها من قلب النعيرية، ونحن لا نشكك في اجتهادات مرور النعيرية، لكن المحافظة مترامية الأطراف وبحاجة لمزيد من الأفراد والأجهزة».

وعندما طرحت «عكاظ» مقترح الأهالي بإلغاء الإشارات المرورية من النعيرية، على طاولة رئيس المجلس البلدي بالمحافظة مبارك شاهر السهلي، رد بالقول: «أنا أؤيد هذا المقترح، وليس لدي مانع من تقديمه للجهات المختصة لإلغاء الإشارات، مع إيجاد الحلول البديلة والناجعة».

في المقابل، أكد مدير إدارة مرور النعيرية العقيد فهد محمد الحقباني حالات قطع الإشارة المرورية في المحافظة فردية، وتعاون المواطنين بالإبلاغ عن قاطعي الإشارة أمر يدل على وعيهم، مشيرا إلى أنه جرى التنسيق مع المرجع لتركيب كاميرات الرصد الآلي (ساهر) قريبا، لضبط المخالفين.