-A +A
عبدالله آل قمشة (بيشة) aalqomsha@
أقامت الملحقية الثقافية بسفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية السودان أمس حفلة تكريم للجهات السعودية المشاركة في معرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورة الثالثة عشرة، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر، ووزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، وعدد من المفكرين والمثقفين.

وثمن السفير خلال الحفلة، جهود الملحقية في تجسير العلاقات الثقافية بين المملكة والسودان، واصفًا مشاركة الملحقية في المعرض بالمميزة.


وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من الحراك الثقافي على المستويات كافة.

من جانبه، نوه وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بالجهود التي بذلتها الملحقية الثقافية بسفارة المملكة في الخرطوم حتى خرج الجناح السعودي بهذا المستوى اللافت.

وأوضح الملحق الثقافي بسفارة المملكة في السودان الدكتور بندر بن محمد الحركان أن مشاركة المملكة في المعرض تأتي فى إطار العلاقات المميزة بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من المشاركات الثقافية المختلفة.

وألقى المشرف العام على المركز الإعلامي ومدير إدارة التعاون الدولي بجامعة بيشة سعد بن عبدالله الشمراني كلمة تحدث فيها نيابة عن الجهات المشاركة في المعرض، شكر فيها الملحقية الثقافية والسفارة السعودية بالسودان، معبرا عن اعتزاز الجميع بتميز المشاركة في دورة المعرض الحالية.

يشار إلى أن جناح المملكة بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب اشتمل على عرض ثلاثة آلاف عنوان جديد، تضم خمسة أقسام وأحد عشر جناحاً فرعياً للكتب.

كما احتوي على عدد من الأجنحة التي تشمل الكتب، والصالون الثقافي، واللوحات التكريمية لعدد من رواد الأدب والثقافة السعوديين الراحلين، والتراث السعودي، والعرض الإلكتروني، ومركز التوزيع للمطبوعات المجانية.

يذكر أن الجهات الوطنية المشاركة في المعرض هي: وزارة التعليم، وزارة الثقافة والإعلام، مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، دارة الملك عبدالعزيز، مكتبة الملك فهد الوطنية، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، جامعة بيشة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، الملحقية الدينية بالسفارة السعودية بالخرطوم.