-A +A
محمد آل سلطان
عندما تنظر للصور التي تنقل لك الحياة في السعودية في فترة السبعينات الميلادية، تنظر إلى أناس تبدو ملابسهم بسيطة وأجسادهم نحيلة، ووجوههم سمراء لا تختبئ من الشمس ولا الشمس تختبئ منهم إلا أنها تحمل في كل صورة ابتسامة ارتسمت على الشفاه، وأملاً أشرق في العيون تحفزاً وتطلعاً للمستقبل الذي ينتظره هؤلاء الفتية بفارغ الصبر.

وعندما تقرأ أكثر عن ذلك الجيل الذي تولى بناء السعودية الحديثة فيما بعد من الإداريين العصاميين والتكنوقراط الأوائل ورجال الأعمال البارزين وحتى البسطاء وعامة الناس من أبناء ذلك الجيل الطيب يراودك شعور حقيقي أننا مقصرون في حق هذا الجيل وإنصافه بل حتى رد اعتباره من أكبر حملة تشويه ومعاناة فكرية ونفسية تعرضوا لها في العقود التالية بعد «حادثة الحرم في نهاية عام 1979» ومن ثم ظهور ما يسمى بالصحوة..!


في ظني أن جيل السبعينات في السعودية كان طفرة جينية قياساً بالعقود التي قبلها.. جيل غير مدعٍ وملتزم حتى النخاع بما يتولاه من مهام.. مخلص لهوايته وعمله وفنه الذي يجيده.. كان عالِمه عالماً وشاعره شاعراً وأديبه أديباً وفنانه فناناً ومعلمه معلماً وموظفه ملتزماً.. ولو استعرضنا أبرز رجالات السعودية في شتى المجالات لوجدنا أن جل من أثرى حياتنا اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وفنياً هم أبناء ذلك الجيل الرائع الذي غادر بعض أبنائه حياتنا ومازال بعضه الآخر نوراً يسعى بين أيدينا.. وإن لم تنصفه الأجيال بعده.. لقد حاولوا اختطافه أو تشويه نقاء فكره وصفاء نفسه.. إلا أنه يظل يقاوم ما استطاع حتى اطمأن إلى أن رايته التي رفعها عالياً ستسلم بأمان إلى جيل سعودي قادم لا تحد طموحاته إلا السماء.

جيل شباب السبعينات الميلادية هم شيوخ اليوم أعمارهم ما بين الستين والسبعين.. جيل فخم جداً.. ووطني جداً.. ومتصالح مع دينه وأخلاقه ونفسه ومع الأشياء من حوله.. كان جيلاً ينام ويصحو مبكراً.. يؤدي عمله بالتزام وسعادة وفخر سواء كان تاجراً أو موظفاً أو عاملاً مهنياً أو مزارعاً.. متفائل جداً.. وصلب جداً لا تلين قناته.. يعمل بلا كلل.. ويبتسم بلا ملل.. كان يفعل في إجازة يوم واحد في الأسبوع ما لا قد نفعله نحن في شهور.. يصل رحمه ويتنزه مع عائلته.. ولا بأس أن يذهب للسينما أو يحضر مسرح التلفزيون أو يغني مع أصدقائه في رحلة برية أو بحرية خاطفة!

السعوديون في السبعينات كتبوا أجمل أغانيهم وأنجبوا أكبر فنانيهم وأبرع مفكريهم وأدبائهم وإعلامييهم وروادهم في كل المجالات وبنوا أعتى مؤسساتهم الاقتصادية والصناعية..الخ

السعوديون في السبعينات هم النسخة الأصلية لكل قيمة حضارية وتفوق وإبداع حققه أو سيحققه أبناء هذه البلاد فيما بعد!! ليس غمطاً للأجيال التي قبلهم ولا تسفيهاً لمن جاء بعدهم ولا تنزيها عن أخطائهم بل هي إشارة إلى تجربة جيل أُطلقت قدراته الطبيعية واستنشق عبير قيمته الإنسانية فظل طموحاً ووفياً لأحلامه رغم كل الكوابيس التي حاولت وأد واستغلال دينه وأخلاقه ووطنيته وطيبته وإخراجها عن مسارها الذي عُرف بها وعرفت به!