جامعة الطائف
جامعة الطائف
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

وجه مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، بإنشاء قسم هندسي نسائي ضمن هيكل الإدارة العامة للمشاريع والصيانة بالجامعة، بهدف تفعيل دور المهندسات السعوديات، وتمكينهن من المشاركة في التنمية الاقتصادية.

وأوضح المشرف على إدارة المشاريع والصيانة بجامعة الطائف المهندس عبدالحي الزهراني أن توجيه مدير الجامعة يهدف إلى إعطاء المرأة السعودية فرصة المشاركة في قطاع العمل الهندسي، عن طريق توفير فرص وظيفية جديدة لها في مجالات حكومية غير تقليدية، أي خارج إطار مجالات التعليم والصحة، وبما يتوافق مع الضوابط الشرعية.

وأشار الزهراني إلى أن التوجيه يهدف أيضاً إلى تمكين المهندسات السعوديات من تولي مسؤولية تطوير إجراءات الصيانة والتشغيل والمراقبة والمتابعة، في ضوء بيئة تضمن للمرأة السعودية خصوصيتها.

ونوه إلى أن توفير وظائف هندسية نسائية في الجامعة سيمكن المهندسات السعوديات من المشاركة الفاعلة في مشاريع «الطائف الجديد»، التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قبل أسابيع، وذلك من خلال عملهن ضمن الفريق الهندسي المسؤول عن الإشراف على تنفيذ مشروع المدينة الجامعية الجديدة في سيسد.

ولفت إلى أن المهندسات السعوديات سيتولين الإشراف على أعمال المشاريع والصيانة في شطر الطالبات، الذي يضم 32 مبنى تستوعب أكثر من 25 ألف طالبة، وتشتمل على 300 قاعة و100 معمل، إضافة إلى مواقف سيارات تستوعب أكثر من 300 سيارة.

ويأتي توجيه مدير جامعة الطائف في سياق حرص الجامعة على تمكين المرأة من المساهمة في جميع مجالات العمل في الجامعة، بما يتوافق مع الضوابط الشرعية، وتمكينها من تسلم المناصب القيادية في العمادات والكليات والإدارات.

وتعد جامعة الطائف أول جامعة سعودية تتيح للمرأة تسلم منصب عميد كلية تضم أعضاء هيئة تدريس وطلاباً من الجنسين، بتعيين الدكتورة دلال نمنقاني عميداً لكلية الطب، فضلاً عن منح الجامعة القيادات النسائية المزيد من الصلاحيات.