Aramco
Aramco
-A +A
رويترز (الخبر)
كشفت مصادر مطلعة أن أرامكو السعودية تعتزم تأسيس شركة للبناء مع شركاء محليين ودوليين لتنفيذ أعمال بنية تحتية غير نفطية في المملكة.

فيما تسلط الخطة الضوء على الكيفية التي تنخرط بها أرامكو في قطاعات بعيدة عن النفط، وفي الوقت الذي تلعب فيه دورا أساسيا في خطط الحكومة لتنويع الاقتصاد، قالت أحد المصادر لـ«رويترز» إن شركات سعودية وأجنبية أبدت اهتماما بالمشروع، وإنها ستشكل تحالفات ستتقدم بطلبات للمشاركة في وقت لاحق.


وتنشئ أرامكو مجمعا لبناء السفن بمليارات الدولارات وتخطط لإنشاء مدينة صناعية للأنشطة المرتبطة بقطاع الطاقة.

وتستعد أرامكو لإدراج نحو 5% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية وسوق دولية العام القادم. مما قد يجعل تأسيس شركة مستقلة لتولي عمليات البناء فصل الأنشطة غير المرتبطة بنشاط الشركة الأساسي في قطاع النفط أكثر سهولة.

وقال مصدر أخر إن من المتوقع أن يشارك صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، في الشركة المؤسسة حديثا، والتي سيكون لديها في نهاية المطاف آلاف الموظفين، وأشارت المصادر إلى أن الحكومة تأمل في أن إنجاز العمل في المشاريع بشكل أسرع وأكثر كفاءة في الوقت الذي تطور فيه قدرات قطاع التشييد المحلي.

وفي مايو وقعت أرامكو اتفاقا مع جاكوبس للهندسة الأمريكية لتكوين شركة إدارة لمشاريع البناء الاستراتيجية في المملكة، وشارك صندوق الاستثمارات العامة أيضا في الاتفاق.