-A +A
عبدالعزيز معتوق حسنين
قرأت مقالا لأحد كتاب هذه الجريدة، ذكر فيه عبارة «من الوزير إلى الخفير»، وعند بحثي وجدت أن الأكثرية يكتبون كلمة غفير بدلا من خفير، فاتبعت الأكثرية لغويا. المهم في المقصد والمعنى أننا أمام الخالق لا فرق ما بين وزير وغفير، يقول عز وجل: إن أَكرمكم عند الله أَتقاكم.. الآية.

والتقوى شيء مكتسب، تستطيع أن تتحول من غير تقي إلى تقي، وكذلك الأخلاق الحسنة شيء مكتسب، وإن كان لها جذور فطرية، أحيانا يكون الإنسان مجبرا على الصدق، مجبرا على الكرم، لكنها في النهاية شيء مكتسب، تستطيع إذا أردت أن تتحول من كاذب إلى صادق، من خائن إلى وفي، من جبان إلى شجاع. كذلك الكفاءة تستطيع أن تكتسب مهارة ما أو حرفة ما، فتفضل بها عن غيرك، ومن الأشياء الخطيرة في الإسلام أن يوسد الأمر لغير أهله، لمن تنقصه الكفاءة، لذلك ففي تلك المرحلة الحساسة من تاريخ الدعوة لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم ينتقي الناس بقواعد لا دخل لهم فيها، فعلى سبيل المثال لم يكن هناك فرق بين الأحرار والعبيد.


الكل أولاد آدم، الكل سواسية، بل قد يسبق العبد الحر في مجال الأخلاق والتقوى والكفاءة، ولذلك وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته إلى العبيد كما وجهها إلى السادة. تخيل دعوة تدعو الوزير للجلوس إلى جوار الغفير، بل قد يقدم الغفير على الوزير إذا كان أعلم وأكفأ وأقدر على إدارة الأمور. لم يعط قانون ولا دستور للإنسان حقه مثل ما فعل الإسلام. ها نحن نرى في الأوائل الذين أسلموا تباينات عجيبة، فكما رأينا من أبي بكر الصديق وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وعثمان بن عفان وغيرهم، رأينا كذلك العبيد والموالي أمثال بلال وعامر بن فهيرة وزيد بن حارثة وغيرهم. وليس هذا إلا في دين الإسلام. لم يكن هناك فرق بين الغني والفقير. فالمال لا يصلح للمفاضلة بين الناس، والله يرزق من يشاء بغير حساب.

فالأوائل الذين أسلموا كان فيهم الأغنياء واسعو الثراء، كالصديق وعبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان. وكان منهم الفقراء شديدو الفقر مثل عبد الله بن مسعود وعمار بن ياسر وسمية بنت خياط. بالتأمل في آيات القرآن العظيم التي فيها إشارة إلى أخلاق العمل نجد أن أظهرها أربعة أخلاق ذكرت في آيتين، إحداهما متعلقة بالترشح لعمل وزاري, والأخرى متعلقة باستئجار راع للغنم, أما الأولى فقول سيدنا يوسف عليه السلام لملك مصر: قال اجعلني على خزائن الأَرض إني حفيظ عليم.. الآية.

وأما الثانية فقول ابنة شعيب لأبيها في شأن موسى: قالت إحداهما يا أَبت استأجره إِن خير من استأجرت القوي الأمين.. الآية. والمراد به هنا هي القدرة على إدارة الذات، والعمل بدقة، وتحمل المسؤولية، ويمكن تسميتها بالكفاءة العملية. ثانيا العلم بإدراك الأمر المتعلق بالعمل الذي يقوم به إدراكا جيدا، ويمكن تسمية ذلك بالكفاءة العقلية أو الفكرية. ثم القوة والجدارة في التأهيل، والجد في التنفيذ، والضبط والانضباط، ويمكن تسميتها بالكفاءة التأهيلية. وأخيرا الأمانة في رعاية الحقوق، وأدائها على الوجه الصحيح، ويمكن تسميتها بالكفاءة النفسية.

فاكس 0126721108