-A +A
رويترز (أنقرة)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إن رؤساء بلديات ثلاث مدن كبرى ومنهم رئيس بلدية العاصمة أنقرة سيستقيلون قريبا وذلك في مسعى لتنشيط حزبه الحاكم قبل انتخابات عام 2019.

وتمثل هذه التعليقات أوضح تأكيد من جانب إردوغان حتى الآن لإجراء تغييرات في صفوف قدامى الساسة وبعضهم من الشخصيات المعروفة على مستوى البلاد وذلك بعد أن رفض الناخبون في مدن كثيرة منحه سلطات كاسحة في استفتاء أجري في أبريل.


وقال إردوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة "ثلاثة رؤساء بلديات من حزبنا قدموا استقالاتهم حتى الآن وهناك ثلاثة آخرون (سيستقيلون). اعتقد أنهم سيقدمون استقالاتهم في أقرب وقت ممكن".

وأضاف "هؤلاء الذين ننتظر استقالتهم يستعدون لتقديمها وإلا فسنتخذ ما يلزم".

ورغم فوز إردوغان بأغلبية بسيطة في الاستفتاء على تغيير الدستور والتحول إلى نظام رئاسي تنفيذي فقد اعترض الناخبون في 17 مدينة من بين أكبر 30 مدينة في البلاد على التعديلات.

ومنذ ذلك الحين تحدث إردوغان عن ضرورة تجديد أجهزة الحكم المحلي وحزب الحرية والعدالة الحاكم متعللا بوجود إجهاد داخل أجهزة الإدارة.

ونسبت صحيفة حريت اليومية إلى إردوغان قوله إن طلبا نقل إلى رئيس بلدية باليكسير في شمال غرب تركيا لتقديم استقالته.

ونقلت عنه قوله للصحفيين على متن طائرته عائدا من رحلة إلى بولندا هذا الأسبوع "وبالمثل نقل هذا الموقف إلى (رئيس بلدية أنقرة) ميليش (جوجشيك). وبالمثل لبورصة". وبورصة مدينة في شمال غرب تركيا.

وكان رئيسا بلدية اسطنبول ودوزجه قدما استقالتهما الشهر الماضي واستقال رئيس بلدية نيغدة يوم الأربعاء.