تطبيقات متنوعة في تمرين «الصمصام 6» ومناورات مركز التفوق الجوي.
تطبيقات متنوعة في تمرين «الصمصام 6» ومناورات مركز التفوق الجوي.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
تواصل القوات المسلحة السعودية تدريباتها مع نظيراتها في عدد من الدول الشقيقة والصديقة؛ بهدف تعزيز قدراتها القتالية وجاهزيتها للتعامل مع أي طارئ، فقد انطلقت أمس (الأربعاء) في باكستان مناورات تمرين مركز التفوق الجوي لعام 2017، بين القوات الجوية في كل من المملكة وباكستان وتركيا، ويتقدم القوات السعودية قائد التمرين العقيد الطيار الركن عبدالعزيز الحصيني، وبرفقته قائد مدرسة الحرب الجوية مدير التمرين العقيد أزمان، إضافة إلى التمرين السعودي ــ الباكستاني المشترك (الصمصام 6)، بحضور قائد التمرين العميد الركن محمد بن عبدالله البقمي، وعدد من القيادات العسكرية الباكستانية.

وأكد العميد البقمي اكتمال وجاهزية واستعداد القوات المشاركة لخوض غمار تمرين (الصمصام 6)، إذ وضعت جميع الخطط الإستراتيجية والميدانية لمراحل تنفيذه لضمان نجاحه، مشيراً إلى أن التمرين سيشتمل على تقنيات الحرب في المناطق المدنية، إضافة إلى مهارات مكافحة الإرهاب وعمليات الحرب غير النظامية، وعمليات الإنزال بالطائرات العمودية وكشف العبوات المبتكرة وإبطال مفعولها.


بدوره قال العقيد أزمان: «سعيد بوجود القوات الجوية السعودية بكامل أطقمها في التمرين الأول للقوات الجوية السعودية في باكستان الذي يهدف إلى تطوير المهارات بأداء عدد من الحركات التكتيكية الجوية».

من جهته، أوضح العقيد الطيار الحصيني أن هذا التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات واكتساب المهارات بين القوات الجوية المشاركة والاستفادة من تضاريس المنطقة والأجواء.

وفي ذات الإطار، غادرت مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في تمرين «مركز الحرب الجوي الصاروخي 2017» أمس قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي.

وكان في وداعهم قائد القاعدة اللواء الطيار الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز الذي أكد أن المشاركة في مثل هذه التمارين تعود بالنفع في صقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية وكسب الخبرات بين الدول المشاركة بالتمرين.

وكان في استقبال المجموعة المشاركة في التمرين لدى وصولهم قاعدة «الظفرة» الجوية الملحق العسكري في سفارة خادم الحرمين الشريفين بدولة الإمارات العربية المتحدة العميد الطيار الركن أحمد بن محمد الجهني وقائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين العقيد الطيار الركن محمد بن لفاء المطيري.

من جانبه أفاد العقيد المطيري أن المشاركة تهدف إلى تعميق أواصر التعاون المشترك بين الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في هذا التمرين وتبادل الخبرات والمهارات القيادية والتكتيكية وصقلها وتطويرها.