-A +A
فاطمة آل دبيس (الدمام) fatimah_a_d@
انخفض عدد المقيدين الحاصلين على رخصة محاماة في الربع الثالث من عام 2017 بنسبة 50% مقارنة بالربع السابق بحسب احصاء هيئة المحامين، كما انخفض عدد الحاصلين على رخصة تدريب للمحاماة بنسبة 19 % وبرر مصدر لـ "عكاظ" الانخفاض لمصادفة الربع الثالث لعدد من الإجازات .

حيث حصلت 161 امرأة على رخصة تدريب للمحاماة، كما حصلت 17محامية على رخصة الممارسة خلال الربع الثالث لعام 2017، فيما بلغ عدد المحاميين الحاصلين على رخصة الممارسة 361 محامي، و 151 حاصل رخصة تدريب ليكون إجمالي عدد المحاميين 4620 من بينهم 185 محامية .


وتلقت الهيئة 37 شكوى أنهت 5 منها بتسوية الصلح، و 17 حفظت ، وأحالت 4 منها للجهات المختصة ولا تزال 11 شكوى تحت الدراسة، كما تلقت 7 طلبات لتقدير أتعاب المحاماة، أنجزت طلبان منها، وأحد الطلبات لايزال تحت الدراسة وطلب أنهي بطلب القيد، و 3 طلبات مصنفة كواردة .

أما فيما يختص بالوثائق فقد أصدرت الهيئة قواعد تقدير أتعاب المحامين مع عملائهم عند النزاع ، وأطلقت الهيئة عدد من المبادرات من بينها المبادرة الثانية لتطوير الموقع الإلكتروني وإطلاق النسخة الإنجليزية لموقع الهيئة الإلكترونية، وإصدار بطاقات لأعضاء الهيئة وإطلاق بوابة المدفوعات الالكترونية وإطلاق مبادرة الإبتعاث القانوني .

وعقدت الهيئة أربع اتفاقيات من بينها اتفاقية مع البريد السريع ، ووزارة التعليم وكالة الوزارة لشؤون الابتعاث، و مع شركة تأمين.

وأقامت 7 فعاليات وهي ورشة عمل النيابة والمشورة القانونية وهمسات القانون، ونادي القانون بجامعة الملك سعود ، ومجموعة عطا الحقوقية ، وبرنامج المحامي الممارس وندوة الممارس الصحي التي اقامتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"

وبلغ عدد الزائرين لموقع الهيئة 35689 زيارة وتلقت 1641 اتصال ، و 987 بريد الكتروني ، و 1445 زيارة لمقر الهيئة كما بلغ عدد مشاهدات التغريدة 940400.