الأمير محمد بن سلمان مرحبا بالفريق أول ركن قمر جاويد باجوه أمس. (واس)
الأمير محمد بن سلمان مرحبا بالفريق أول ركن قمر جاويد باجوه أمس. (واس)




الأمير محمد بن سلمان مجتمعا مع الفريق أول ركن قمر جاويد باجوه أمس في الرياض. (واس)
الأمير محمد بن سلمان مجتمعا مع الفريق أول ركن قمر جاويد باجوه أمس في الرياض. (واس)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
اجتمع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس (الإثنين) في مكتبه بالمعذر، مع قائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن قمر جاويد باجوه.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وباكستان خصوصاً في المجالات العسكرية، وبحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.


حضر الاجتماع مساعد وزير الدفاع محمد العايش، والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء المهندس ركن طلال العتيبي، والملحق العسكري الباكستاني لدى المملكة العميد شاهد منظور.

من جهة ثانية، وتحت رعاية ولي العهد، تنظم جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الدفاع اليوم (الثلاثاء) في الرياض، المؤتمر العالمي الثاني لحلول القيادة والسيطرة لمدة ثلاثة أيام، بعنوان «التحالف ضد الإرهاب.. الإستراتيجيات والقدرات».

وأعرب مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر عن الشكر والتقدير لولي العهد على هذه الرعاية الكريمة في ظل ما تجده الجامعة منه من دعم ومؤازرة في مختلف المجالات، مؤكدا أنها أكملت استعداداتها لتنظيم المؤتمر الذي سيحظى بمشاركة عدد كبير من الوزراء، والمختصين في شؤون الدفاع، وحضور أكثر من 700 متخصص في مجال أنظمة القيادة والسيطرة على المستويين المحلي والإقليمي والعالمي في خطوة تسعى من خلالها الجامعة إلى استقصاء أهم وآخر المستجدات في مجال تقنية وحلول أنظمة القيادة عبر جمع أقطاب المعرفة الثلاثية: البحث والصناعة والمجتمع.

بدوره، أفاد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي بأن المؤتمر يستقطب كوكبة من المتحدثين البارزين في مجال أنظمة القيادة والسيطرة والأمن السيبراني على الصعيدين المحلي والعالمي، مشيراً إلى أن المؤتمر سيبدأ بجلسة افتتاحية يتحدث خلالها رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، ووزير الاتصالات عبدالله بن عامر السواحة، ومدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، يلي ذلك برنامج عمل يمتد ليومين يتخللهما جلسات نقاش متخصصة تتركز حول أهمية تعزيز التحالفات الدولية، وتحقيق التكامل على مستوى أنظمة القيادة والسيطرة الخاصة بالقوات المسلحة، ورفدها بقدرات استباقية للرصد والتصدي للعمليات الإرهابية بمختلف أشكالها ومواقعها.

وبين الغامدي أنه يبرز محور نقل التقنية وتوطين الخبرات، كأحد المحاور الرئيسية ضمن جلسات المؤتمر، وذلك انسجاما مع رؤية المملكة 2030، التي أعطت ملف توطين الخبرات التقنية والعسكرية أولوية مطلقة، وهذا ما دفع بالعديد من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في أنظمة القيادة والسيطرة والدفاع للمشاركة في المؤتمر.

ومن المقرر أن يسهم المؤتمر في تعزيز الشراكة بين مختلف القطاعات الأمنية والدفاعية والمدنية ذات الصلة، مع مراكز الأبحاث والخبراء في أنظمة القيادة والسيطرة، بهدف الانتقال نحو جيل جديد أكثر أمنا من أنظمة القيادة والسيطرة والأمن السيبراني.