.. وجنديان عراقيان يرفعان علامة النصر. (أ. ف. ب)
.. وجنديان عراقيان يرفعان علامة النصر. (أ. ف. ب)




.. وآليات تابعة للقوات العراقية داخل كركوك. (أ. ف. ب)
.. وآليات تابعة للقوات العراقية داخل كركوك. (أ. ف. ب)




جرافة تابعة للقوات العراقية تزيل لافتة لمسعود بارزاني عقب دخولها إلى كركوك أمس. (أ. ف. ب)
جرافة تابعة للقوات العراقية تزيل لافتة لمسعود بارزاني عقب دخولها إلى كركوك أمس. (أ. ف. ب)
-A +A
«عكاظ» (بغداد، أربيل) Okaz_Online@
استفاقت كركوك أمس (الإثنين) على سيطرة عسكرية جديدة للجيش العراقي الذي انتزع المدينة من قوات البشمركة الكردية من دون رصاص أو اشتباكات، الأمر الذي بررته رئاسة إقليم كردستان العراق بأنه انسحاب حقنا للدم، إلا أنها قالت في بيان لها إن حكومة بغداد ستدفع ثمنا باهظا.

ورفع نائب قائد العمليات المشتركة الفريق عبدالأمير يارالله العلم العراقي فوق المبنى، بحضور كبار قادة الجيش، ومكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية، والحشد الشعبي، خصوصا هادي العامري، وأبو مهدي المهندس.


وأكدت القيادة المشتركة للقوات العراقية «استكمال قوات جهاز مكافحة الإرهاب إعادة الانتشار في قاعدة كيه1 بشكل كامل»، و«فرض الأمن على ناحية ليلان، وحقول نفط باباكركر، وشركة نفط الشمال». كما «سيطرت على مطار كركوك (قاعدة الحرية)»، وفقا للمصدر.

وأظهر شريط فيديو بثه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام مجموعة من المدنيين الأكراد بالبصق ورشق الحجارة على قوات البشمركة التي انسحبت من مواقعها.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول في وزارة النفط وقف ضخ النفط من حقلي هافانا وباي حسن اللذين كانت سيطرت عليهما قوات البشمركة التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني.

وقال المسؤول لفرانس برس إن «الفنيين الأكراد أوقفوا الضخ من حقلي هافانا وباي حسن وفروا من الحقول قبل وصول القوات العراقية إليها».

ويؤشر التقدم السريع للقوات العراقية إلى عدم وجود مقاومة كبيرة من قوات البشمركة.

في غضون ذلك، نزح آلاف السكان من كركوك خوفا من المعارك، فيما يتزايد التوتر بين بغداد وإقليم كردستان منذ الاستفتاء على الاستقلال الذي نظمه الإقليم في 25 سبتمبر. فيما حاولت السلطات العراقية طمأنة سكان كركوك التي تضم خليطا من المكونات، وطلبت منهم مزاولة أعمالهم بشكل طبيعي.

وأكد بيان لقيادة العمليات المشتركة «الحرص على تطبيق النظام، والحفاظ على أرواح ومصالح أهل كركوك بعربهم وكردهم وتركمانهم ومسيحييهم».

من جهتها، أبدت تركيا استعدادها «للتعاون» مع الحكومة العراقية، لطرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، المنظمة المصنفة «إرهابية» من قبل أنقرة، من الأراضي العراقية، كما أعلنت وزارة الخارجية التركية.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس (الإثنين) إن بلاده لا تنحاز لأي طرف في الأزمة بين الأكراد وحكومة بغداد للسيطرة على محافظة كركوك العراقية.

وقال في مؤتمر صحفي في حدائق البيت الأبيض: «لا ننحاز لأي طرف، لكننا لا نحبذ أن يدخلوا في مواجهات».

وفي الوقت نفسه، قال متحدث باسم البنتاغون خلال مؤتمر صحفي إن استعادة السيطرة على كركوك من قبل القوات العراقية كان ضمن «حركات منسقة وليس هجمات».

وقال الكولونيل روب مانينغ إن «العسكريين ومستشاري التحالف لا يؤيدون الحكومة العراقية أو حكومة إقليم كردستان قرب كركوك».

وأضاف: «نواصل دعمنا لعراق موحد».

واعتبر مانينغ أن قرار إجراء استفتاء حول استقلال كردستان العراق «أمر مؤسف»، مشيرا إلى أن «الحوار يبقى الخيار الأفضل لنزع فتيل التوتر وحل المشكلات القديمة، وفقا للدستور العراقي».