مستفيدون يتسلمون مضخات ديسفرال. (عكاظ)
مستفيدون يتسلمون مضخات ديسفرال. (عكاظ)
-A +A
وردة عبدالرزاق (الأحساء)rossuso@
في بادرة تعد الأولى من نوعها، أغنت الجمعية الخيرية لمكافحة أمراض الدم الوراثية بالأحساء 30 مريضا عن التردد على المستشفيات بتمليكهم أجهزة مضخات ديسفرال التي تمكنهم من معرفة نسبة الحديد في الدم لمتابعة حالاتهم الصحية بأنفسهم دون الحاجة لتحمل مشاق ومتاعب الذهاب للعيادات الطبية والمراكز العلاجية.

وكانت الجمعية وفرت هذا العدد من المضخات العلاجية في أولى مراحلها بتاريخ 26/1/1439 الموافق 16/10/2017، واعدة بتوفير أعداد إضافية في الفترات القادمة، في حين نظمت لقاء يجمع المرضى بعدد من الأطباء المختصين في وظائف المضخات الجديدة لتعليمهم كيفية الاستفادة منها، وطريقة التعامل معها كلما اقتضت الحاجة. وأوضح رئيس مجلس الإدارة عضو مجلس الشورى الدكتور سعدون السعدون أن هذه الأجهزة الخاصة بأمراض الثلاسيميا، المعروفة بمضخات ديسفرال، تعمل على خفض نسبة الحديد في الدم نتيجة عملية نقل الدم المتكررة، ما يؤدي بين حين وآخر لارتفاع نسبة الحديد في الدم، الأمر الذي يجعل من الأهمية بمكان إيجاد حلول لهذا الارتفاع الذي يمكن أن يؤدي إلى مخاطر إذا لم يتدارك في حينه.


وبين مدير عام الجمعية عبدالعزيز العودة أن الجمعية استطاعت في المرحلة الأولى تأمين 30 جهازا من أجهزة مضخة ديسفرال التي تعمل على قياس نسبة الحديد في الدم بتكلفة تصل إلى 290 ألف ريال.