-A +A
حسن النجراني (المدينة المنورة) hnjrani@
عقد المركز الوطني للنخيل والتمور بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات السعودية صباح أمس ورشة عمل بعنوان «تنمية صادرات التمور السعودية»، التي تهدف إلى تطوير قطاع التمور وعرض دراسات خاصة بأسواق الدول المستهدفة للتصدير.

وافتتح أعمال الورشة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور د.محمد النويران والذي قدم شرحا مختصرا عن آليات التصدير والإلمام بها والعكوف على تذليل وتسهيل الإجراءات من قبل المركز لتصبح عملية التصدير أسهل وأسرع من السابق.


وأشار د.النويران إلى أن صادرات تمور المملكة لعام 2016م بلغت 134 ألف طن بقيمة 579 مليون ريال سعودي تمثل أكثر من 10% من الصادرات السعودية.

بدوره قال الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات المهندس صالح السلمي إن معدل نمو صادرات تمور المملكة لهذا العام وصل إلى 20%، وأن الطموح أن تكون المملكة المصدر الأول للتمور على المستوى الدولي، مؤكداً أهمية الصناعات التحويلية بمختلف مجالاتها وطرق تغليف التمور وتعظيم القيم المُضافة، وأكد سعادته على القيمة الغذائية للتمور ومواكبة الأسعار العالمية لجذب المستهلكين والمستوردين.

وتم خلال الورشة استعراض الدراسات من قبل هيئة تنمية الصادرات وآلية الحصول عليها، واستعراض خطة تنمية القطاع من قبل المركز، كما تم فتح باب النقاش للحضور والاستماع لمقترحاتهم وطرح المعوقات التي تواجههم.