العيسى يدشن بوابة المستقبل
العيسى يدشن بوابة المستقبل
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) aalghamdi_@

كشف وزير التعليم الدكتور احمد بن محمد العيسى في رده على أسئلة "عكاظ" أن حوافز المعلمين والمعلمات لا زالت قيد الدراسة ضمن سلم الرواتب ولائحة الوظائف التعليمية الجاري مناقشتها متطلعا الانتهاء منها وإعلانها قريبا.

وأوضح العيسى عقب رعايته صباح اليوم (الإثنين) تدشين مشروع بوابة المستقبل الذي أقيم في متوسطة العليا بالرياض، أنه تم تخصيص مليارين وستمائة مليون ريال لمشروع بوابة المستقبل للتحول نحو التعليم الرقمي، وأضاف ونعتقد أن هذه الاعتمادات كافية حتى المرحلة القادمة، وسننظر لمدى الحاجة لدعم هذه المبادرة باي اعتمادات إضافية مشيرا إلى أن المشروع سيغطي كافة مدارس المملكة في 2020 م.

وقال العيسى سبق وأن اشرنا إلى أنه لن يكون هناك الاعتماد على الكتاب في المستقبل وفهم البعض ذلك بإلغاء الكتاب المدرسي، ولكن لن نلغ الكتاب ولن نتخلى بشكل كامل عنه، وعن الورقة والقلم بل سنقلل من استخدام الكتاب والاعتماد بشكل كامل على التقنية مع تطوير قدرات الطلاب في الكتابة والاملاء.

وأشار العيسى إلى أن المبادرة ستحل كثير من المشكلات التي تواجه الوزارة ومنها ما يتعلق بتدريب المعلمين والمعلمات فعند تطبيق البرنامج سيكون هناك تدريب مكثف لهم لاستخدام التقنية والتفاعل مع الطلاب وسيساهم في توفير منصات اثرائية للمناهج متعددة تساعد على التنوع في عرض العلوم والدرس وستساعد في حل مشكلة التجهيزات لأن المشروع يضمن توفير الحد الادنى من التجهيزات ونحن نتطلع أن تتحول طرق التعليم من التقليدية إلى التفاعلية مع الطلاب.

ولفت وزير التعليم إلى أن الدراسات التربوية تؤكد على دور التقنية في رفع التحصيل الدراسي والدول التي طبقت التقنية ساهمت في تحفيز الطلاب ودفع مشاركتهم بشكل اكبر والهدف الاساسي رفع التحصيل والقدرات لدى الطلاب.

وأكد العيسى أن مشروع بوابة المستقبل امامه تحديات كبيرة ومنها توفير سرعات جيدة للمدارس وبدأنا ذلك بدعم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وسنغطي جميع المدارس في 2020 م مشيرا إلى أن شركة تطوير لتقنيات التعليم هي الراعية والمشرفة على المشروع وستنظر في كل ما يحتاجه والمنافسة بين شركات التقنية ستوفر المزيد من الخدمات التنافسية للتعليم والوزارة تشجع هذا الإمر.

واستبعد وزير التعليم السماح باستخدام الجوال لطلاب وطالبات التعليم العام اسوة بالجامعات وقال نحتاج لتوفير بيئة جيدة في مدارس التعليم العام تحت إشراف المعلمين والمعلمات.

وخلال الحفل الخطابي الذي أقيم بمناسبة التدشين تولى وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى العرض التقديمي للمشروع والتعريف به مشددا على أن هذا المشروع يمثل تطلعات القيادة الرشيدة، ومعربا عن أمله في أن يحقق النقلة النوعية المنتظرة للتعليم في المملكة.

كما قام العيسى بجولة على الفصول الدراسية التقى خلالها عدد من طلاب متوسطة العليا وتبادل معهم ومع قائد المدرسة الحديث حول المشروع وأبرز المكتسبات التي تحققت فيه.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لتقنيات التعليم الدكتور يوسف العوهلي خلال كلمته أن مشروع بوابة المستقبل يسير وفق الخطط التي وضعت مشيرا إلى أن هذه المبادرة هي احدى مباردات وزارة التعليم ضمن برنامج التحول الوطني 2020م لتحقيق الرؤية السعودية 2030 م.

وكشف د. العوهلي عن تدريب أكثر من 5255 معلم ومعلمة وقائد وقائد ومسؤول ومسؤول للتعامل مع المشروع، مشيرا لصدور توجيه وزير التعليم بتسهيل حضور أفضل 40 من القادة في مؤتمر تقنيات التعليم في لندن بداية 2018 م، وحضور 40 معلم ومعلمة مشاركين في المشروع للمؤتمر التطبيقي لتقنيات التعليم في شيكاغو في صيف 2018.