-A +A
واس (جدة)
أكد مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المشرف على تأسيس البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات عبدالله بن سلمان الجهني، أهمية صناعة الاجتماعات في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية والاجتماعية في محافظة جدة.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة " المؤتمرات والفعاليات و دورها في تنشيط السياحة والترفيه " ضمن فعاليات ملتقى "جدة للسياحة والترفيه "، مشيراً إلى أن محافظة جدة تحتل المرتبة الثانية بين مدن ومحافظات المملكة، في عدد فعاليات الأعمال التي تشمل المعارض والمؤتمرات والاجتماعات وورش العمل والدورات التدريبية.


وبين أن المحافظة استقطبت (2325) فعالية أعمال مرخصة خلال عام 2016م لدعم العديد من القطاعات الاقتصادية شملت التعليم، الرعاية الصحية، الخدمات المهنية، الاقتصاد والتجارة ويمثل ذلك 29% من إجمالي فعاليات الأعمال التي أقيمت في المملكة وبنسبة نمو بلغت 36% عن عام 2015م.

وأكد الجهني أهمية الدو الإيجابي الذي تقوم به الغرفة التجارية الصناعية بجدة في تنشيط النشاط الاقتصادي والاجتماعي وقيامها بالاستثمار في تأسيس أول مركز معارض في المحافظة.

مبيناً أن محافظة جدة تضم (62) مرفقا ومنشأه مرخصة لإقامة فعاليات الأعمال و(109) مؤسسات وشركات مرخصة لتنظيم فعاليات الأعمال مسجلة في البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.

وأوضح أن فعاليات الأعمال تعمل على تعزيز تجربة الزائر و تسهم في تسويق جدة كوجهة مناسبه لاستقطاب زوار لديهم قوة شرائية عالية وعائد يبلغ ثلاثة اضعاف العائد من السائح العادي مما يحد من الموسمية.

وعلى الجانب التنظيمي،أسهم " منتدى جدة الاقتصادي" في تطوير القواعد والإجراءات المنظمة للمؤتمرات والمنتديات التي أقيمت في المملكة خلال العشرين عاما الماضية.

وقال الجهني إن فريق عمل "اجتمع في جدة" برئاسة امين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة يعمل على إعداد استراتيجية لتطوير أداء صناعة الاجتماعات بالمحافظة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 ويمكنها من مواجهة التحديات.