الجفري مترئسا جلسة الشورى أمس في الرياض.  (واس)
الجفري مترئسا جلسة الشورى أمس في الرياض. (واس)
-A +A
فارس القحطاني (الرياض)faris377@
اليوم (الإثنين) تعود ساعات الزمن في مجلس الشورى إلى الوراء، إذ عاش تجربة سابقة عندما ناقش مشروع نظام الضريبة الانتقائية في إحدى الجلسات وعاد للتصويت عليه في الأسبوع الذي يليه مباشرة، حيث تتكرر التجربة مع مشروع نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، والتعديلات والإضافات المقترحة على نظام مكافحة غسل الأموال، ولكن مع تغير في المعطيات، إذ ناقش المجلس الموضوعين أمس (الأحد)، فيما يصوت عليهما اليوم، ومن المرجح أن يمررهما نظراً لأهميتهما في المرحلة الحالية.

وناقش المجلس في مستهل جلسته أمس (الأحد) برئاسة نائب الرئيس الدكتور محمد بن أمين الجفري تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله الذي تلاه رئيس اللجنة اللواء طيار عبدالله السعدون، ومن ثم استمع المجلس إلى مداخلات عدد من الأعضاء حول مواد النظام.

كما ناقش المجلس تقرير اللجنة المالية بشأن طلب الموافقة على التعديلات والإضافات المقترحة على نظام مكافحة غسل الأموال تلاه رئيس اللجنة أسامة الربيعة، واستمع إلى العديد من مداخلات أعضائه حول النظام.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنتين مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات حول النظامين والعودة بوجهة نظرهما إلى المجلس في جلسة قادمة.

مطالبة الخطوط الحديدية بتطوير خدماتها للمسافرين

طالب مجلس الشورى في قرار آخر اتخذه خلال جلسته أمس (الأحد) المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بتطوير خدماتها المقدمة للمسافرين على أن تشمل الخدمات الإلكترونية وإصدار البطاقات الذكية والخدمات الغذائية، وعمل برامج تشجيعية، والتوسع في ربط المدن الصناعية - التابعة لهيئة المدن الصناعية (مدن) - بالخطوط الحديدية.

واتخذ المجلس اتخذ قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1436/ 1437، في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون.

وطالب المجلس في قراره المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التنسيق مع الجهات المسؤولة عن مشروع الجسر البري، بحيث يتم تنفيذه عن طريق السكك والقطارات الكهربائية الحديثة.