-A +A
خالد السليمان
في حفلة تدشين وزارة العدل لبدء عمل المحاكم التجارية، تحت مظلة الوزارة بعد أن كانت تعمل تحت مظلة ديوان المظالم، توسطت رجلي أعمال شهيرين، العم عبدالرحمن الزامل الرئيس السابق لمجلس الغرف التجارية السعودية، والصديق حمد الشويعر عضو غرفة تجارة وصناعة الرياض، فسألتهما ما الذي سيتغير الآن غير المظلة ؟!

كان الجواب من مختصين بالتعاملات التجارية ومنازعاتها، أن التغيير شامل، فالقضاة في المحاكم التجارية الآن سيكونون متخصصين ومؤهلين للتعامل مع القضايا التجارية والفصل في منازعاتها، ومنها تلك المتصلة بالشراكات الأجنبية وأهمية توفر التأهيل المعرفي بالأنظمة التجارية الدولية واللغات الأجنبية !


نفس السؤال طرحته على مسؤول بالوزارة، فأجاب بأن القاضي في المحاكم التجارية التي دشنت أمس مؤهل علميا بكل ما يختص بالأنظمة التجارية، وخضع العاملين من معاونين وإداريين وفنيين لدورات متخصصة لتأهيلهم لتحقيق الأداء المنشود !

وفي كلمته أثناء الحفلة استخدم رئيس ديوان المظالم الدكتور خالد اليوسف مفردة «سلخ» المحاكم التجارية عن ديوان المظالم، وهو في الحقيقة وضع المحاكم التجارية في بيئتها العدلية الصحيحة، لتكون ترسا في منظومة عمل حكومي متكامل يحقق إستراتيجية برامج التحول، وتحقيق رؤية 2030 !

K_Alsuliman@

jehat5@yahoo.com