-A +A
واس (سنغافورة)
افتتح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، ووزير الداخلية والقانون السنغافوري شانمو جام، المنتدى العالمي لرؤساء المراكز الثقافية بعنوان (دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز ثقافة السلام.. التحديات والآفاق) الذي تنظمه جمعية الدعوة السنغافورية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، بحضور رؤساء المنظمات الإسلامية وغير الإسلامية والمراكز الثقافية، وعدد من الأكاديميين والباحثين وقادة العمل الديني والسياسي والاجتماعي من مختلف دول العالم.

وفي بداية الحفل ألقى رئيس الجمعية الدكتور حسبي أبو بكر كلمة بين فيها أن تنظيم هذا المنتدى في سنغافورة بالتعاون مع جمعية الدعوة يؤكد ثقة المسؤولين في الحكومة السنغافورية والجالية المسلمة فيها من خلال اتباعها للمنهج الوسطي والمعتدل، متمنيًا المزيد من التعاون مع رابطة العالم الإسلامي من منطلق تمثيلها الشعوب والأقليات المسلمة في جميع دول العالم، وتوليها زمام دعم مبادرات التواصل والتعايش الحضاري بين الشعوب. بدوره ألقى المدير العام لمنظمة "الإيسيسكو" الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري كلمة أثنى فيها على الجهود التي بذلتها جمعية الدعوة في سنغافورة في تنظيم هذا المنتدى، مبيناً أن الشعب السنغافوري شعب يقتدى به ويعد نموذجًا للتعايش السلمي، ورابطة العالم الإسلامي لها دور كبير في دعم مسيرة السلام والتعايش السلمي بين الشعوب.


بعد ذلك ألقى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى كلمة أشاد فيها باللقاء الذي تنظمه مؤسستان إسلاميتان عريقتان بإرساء معايير الوسطية والاعتدال والتسامح والتعايش، ونشر ذلك حول العالم، معبرا عن سعادته باسم رابطة العالم الإسلامي بزيارة سنغافورة ومجتمعها الذي ضرب الأنموذج المتميز في التعايش والتسامح والوئام المجتمعي، وشكل بتنوعه وتعدده نموذجاً عالمياً يحتذى به.

وأكد تبني الرابطة وفق رؤيتها المتجددة برامج توجيه الوعي الإنساني نحو المزيد من التفاهم، وبناء مجتمعات بشرية متعايشة، تربطها قيم التعاون والتسامح، وتجمعها روابط التواصل الحضاري، التي من خلالها تتمكن الأسرة الإنسانية الواحدة من تجاوز عقبات أعداء التعايش والتواصل بين أتباع الحضارات والثقافات والأديان، عبر تعزيز ثقافة التواصل والسلام.

وقال العيسى : "إن مفهوم السلام يتفق عليه الجميع، لكن هناك تفاوت كبير في استيعابه ينعكس على نموذج تطبيقه، يتخلل ذلك تسلل المصالح القاصرة والإقصائيات الضيقة التي تعتبر السبب الرئيس في إعاقة متطلب العدالة الإنسانية والسلام العالمي".

وأضاف : "أنه لقيمته العليا وضرورته الإنسانية فقد استحوذ على اهتمام شعوب العالم بأسره شرقاً وغرباً، وعلى مختلف الصعد، نظراً لما ينبني عليه من قيمة فردية وجماعية، حيث اعتنت مختلف دساتير الدول، والاتفاقات الدولية، بتحقيق مفهوم السلام العالمي وإرساء دعائمه، ونشر ثقافته في حقل صياغة الوعي الإنساني والتزود المعرفي والعمل السياسي، وعموم التدابير المادية المعيشية، حتى بات الحلم الإنساني المنشود".

وطالب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بالتركيز على نشر الوعي من المخاطر المحدقة بعالمنا اليوم ومنها التطرف الإرهابي الذي أصبح مخترقاً لجميع دول العالم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وظاهرة "الإسلاموفوبيا" التي استغلها الفكر الإرهابي من خلال توظيف ردة فعل العاطفة الدينية المجردة لدى الشباب، مفيدا أن التطرف ينشط من حين لآخر متى أتيحت له هذه الفرص التي استطاع من خلالها اقتناص المزيد من الأتباع، ساعده على ذلك سرعة إيصال المعلومة وضعف الوعي لدى شريحة من المستهدفين.

وأشار العيسى إلى أن رابطة العلم الإسلامي بوصفها منظمة شعبية عالمية جامعة، لها مساعيها الحثيثة في نشر ثقافة التسامح من خلال ما تملكه من أدوات ووسائل، وسخرت جميع إمكاناتها لبناء جسور التواصل المثمر والانفتاح الفاعل، وأسهمت ودعمت مبادرة التواصل الحضاري الذي لا ينبثق إلا عن روح التسامح، كما حاربت كل التصوّرات المتطرفة التي تنسف أسس التعايش، مؤكداً أن رابطة العالم الإسلامي تستشعر باسم الشعوب الإسلامية المنضوية تحتها مسؤوليتها في دعم مسيرة السلام العالمي، وترسيخ قيم التعايش الإنساني، من خلال مشروعاتها حول العالم ومشاركاتها مع المؤسسات الحليفة والصديقة الإسلامية وغير الإسلامية في تحقيق هذا الهدف والأمل العالمي الكبير.

وبين أن الرابطة تعمل مع شركاؤها على بناء مجتمعات متعايشة تربطها قيم التعاون والتسامح، ودعا الله العلي القدير أن يكلل الجهود بالتوفيق والنجاح معرباً عن أمله بأن يحقق هذا المنتدى الآمال المرجوة.

بعدها ألقى وزير الداخلية والقانون السنغافوري كلمة شكر فيها الحضور والمنظمين لهذا المنتدى، كما شكر الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي على مشاركته في هذا المنتدى متفقا معه على خطورة ظاهرة "الإسلاموفوبيا" في الدول غير الإسلامية متمنيا بذل المزيد من الجهود في محاربة هذه الظاهرة.

وأفاد أن الحكومة السنغافورية تعمل جاهدة على محاربتها والتصدي لمروجيها، وتقوم بتوعية غير المسلمين من مخاطرها، مثنياً على تنظيم مثل هذه الفعاليات في جميع دول العالم والتي تساعد بدورها على الاندماج والتعايش السلمي، كما أوضح أن القانون السنغافوري يحفظ للمجتمع حرياته الدينية التي تضمن له ممارسة شعائره الدينية.