هند الصعيري*
اللون ركيزة أساسية في عملية تكوين المحيط المنزلي، وله تأثيره على غيره من عناصر التركيب.

وتأثير اللون النفسي والجمالي ليس حديث عهد، فامتداده في التاريخ البشري على مختلف الثقافات، معروف لدى المستوى الأكاديمي والبحثي للمتخصصين.

ولعل تأثير الألوان على النفس والمكان يلمسه البعض بدرجات شعور مختلفة، ويمتد تأثيره في أماكن العمل، المقاهي، المطاعم، المنزل دون أن يشعر العامل أو المستخدم للمكان بهذا التأثير، وربما يقود ذلك لأخطاء فادحة في اختيار الألوان المناسبة أو التنسيق بينها أثناء وضعها في البداية.

فمن العادة الدارجة خصوصا في المجتمع العربي اعتمادهم على اختيار الألوان في-أي فراغ مساحي كان- على الذوق الشخصي، أو في أحيان أخرى يعتمد على الموضة أو النمط السائد في الفترة الزمنية المعينة، دون إعادة النظر أو الرجوع للمتخصصين للتثبت قبل وضعه.

لسيكولوجية الألوان دراسات كثيرة قد أتعرض لها لاحقاً، أما فيما يتعلق بالألوان والتأثير على المكان فأوجز عنها، بأنها تنقسم إلى قسمين: باردة وحارة، ويعتبر هذا التقسيم ذاتيا لا يتعلق موضوعياً بالألوان بحد ذاتها، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه في نفس الإنسان.

القاعدة الأساسية في تأثير الألوان التي علينا إدراكها هي أن الباردة منها خصوصا الأزرق بدرجاته الفاتحة يجعل المكان يظهر دائماً كأنه واسع وبحجم أكبر مما هو عليه فعليا، بعكس الألوان الحارة فنجدها تعطي شعوراً بصغر حجم المكان الداخلي ومحدوديته.

أما في الأرضيات فالألوان الداكنة الدافئة مثل اللون الماجنتي أو الأحمر الغامق الذي نسميه بلهجتنا العنابي، تعطي إحساساً بالأمان والدفء والأرضيات الباردة الداكنة مثلاً الأزرق أو الأخضر الغامق تعطي عمق للأرضية، أما الأرضيات الفاتحة الدافئة مثل درجة الأصفر والوردي الفاتح تعكس الإضاءة الساقطة وتساعد على جعل الفضاء الداخلي يبدو أكثر إشراقاً وجمالا.

فيما يتعلق بالجدران قد تكون من أكثر الأمور المؤثرة في التصميم، لأنها تشغل مساحة كبيرة من المحيط وتقع العين عليها مباشرة، الألوان الفاتحة للجدران تعكس الضوء بفعالية، والألوان الدافئة تعطي إحساساً بالدفء، أما الفاتحة الباردة مثل الأزرق الفاتح تزيد من الاحساس باتساع وانشراح الغرفة.

الأسقف أيضاً لها اعتباراتها في لغة اللون، فالألوان الداكنة تقلل ارتفاع السقف، والباردة الفاتحة تزيد الاحساس بارتفاع السقف.

*مهتمة ومستشارة في التصميم الداخلي- جدة

f_i_sal123@hotmal.com