-A +A
أ ف ب (بروكسل)

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة الولايات المتحدة وتركيا إلى "إيجاد حلول" للأزمة في العلاقات بينهما.

واندلع الخلاف بين البلدين العضوين في حلف الأطلسي عندما اعتقلت السلطات التركية موظفا تركيا يعمل لدى قنصلية واشنطن في إسطنبول للاشتباه بارتباطه بالداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان العام الماضي.

وردت واشنطن عبر تعليق إصدار التأشيرات من تركيا، باستثناء تلك المرتبطة بالهجرة، فيما حذر اردوغان الخميس من أن الولايات المتحدة تجازف بـ"التضحية" بعلاقاتها مع تركيا.

وقال ستولتنبرغ "أحث الولايات المتحدة وتركيا على الجلوس (معا) وإيجاد حلول لأنه من المهم بالنسبة للحلفاء (في الأطلسي) العمل معا عن قرب، خاصة في تلك المنطقة نظرا لأهمية تركيا في حربنا على الإرهاب".

وتلعب تركيا دورا رئيسيا في الحرب ضد تنظيم داعش فيما تعتمد الولايات المتحدة بشكل كبير على قاعدة انجيرليك في جنوب البلاد لشن ضربات جوية ضد المقاتلين المتطرفين في سورية والعراق المجاورين.

وأكد ستولتنبرغ "نحن مستعدون دائما للمساعدة ولكنني أعلم أن هناك اتصالات مباشرة ولذا أنا متأكد من أن تركيا والولايات المتحدة تتحادثان بشكل مباشر وتتطرقان إلى بعض هذه الخلافات".