الأولوية للسعوديات في تدريب المرأة على قيادة المركبات.
الأولوية للسعوديات في تدريب المرأة على قيادة المركبات.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
كشف رئيس اللجنة الوطنية لتعليم قيادة السيارات الدكتور مخفور آل بشر لـ«عكاظ» أن أولوية تعيين مدربات لتعليم النساء قيادة المركبات ستكون للسعوديات، وسيتم استيعابهن في مراكز التعليم.

وشدد على دعم السعودة لكافة الوظائف الإدارية، مبينا أنه في حال عدم وجود مواطنات لشغل هذه الوظائف سيتم تعيين غير السعوديات عليها لحين تدريب المواطنات على العمل وبالتالي إجراء عملية الإحلال، وقال: «عملية استقدام مدربات عربيات أمر متروك إلى أن تتضح الصورة، وحاليا دعم السعودة هو الموجود لدينا في هذا النشاط الجديد في مجال النساء».


وقال: «سنعمل على توظيف المدربات السعوديات بعد مطابقتهن للاشتراطات والاختبارات اللازمة التي سيتم إقرارها لهن خلال فترة التجربة والتعليم، وذلك تحقيقا لتوجه اللجنة الوطنية التي تطمع في سعودة كافة الوظائف في مراكز تعليم السيدات أسوة بنظيرتها للرجال». وأوضح أن اللجنة لم تجتمع حتى الآن مع المرور لمناقشة كافة الترتيبات والجوانب الخاصة لتنفيذ اللائحة التنفيذية لأحكام نظام المرور، وأضاف: «ننتظر ذلك الاجتماع لتتضح الرؤية لدينا، وبالتالي طرح كافة المقترحات حول عمل مراكز تعليم قيادة المركبات القائمة حاليا وعددها 65 مدرسة، وإقرار نظام لعملها لحين توفير مدارس خاصة ومستقلة للسيدات».

لكن البشر ألمح إلى وجود بعض الاقتراحات بشأن آلية عمل مراكز التعليم «التي لا تزال مجرد دراسات خاضعة للرفض أو التغيير وفق ما تراه جهات الاختصاص، ومنها على سبيل المثال تخصيص ثلاثة أيام للنساء هي الخميس ومساء الجمعة والسبت، فيما بقية الأيام للرجال، أو أن يكون العمل بالتبادل، يوم للرجال وآخر للنساء، أو فترة الصباح يوميا للرجال والفترة المسائية للنساء، وذلك إلى حين توفير مدارس مستقلة للنساء مستقبلا».