-A +A
وكالات (لوس أنجليس)
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم (الأربعاء) حالة الطوارئ في ولاية كاليفورنيا بسبب الأضرار التي نتجت عن الحرائق المستعرة في ثلاث من مقاطعات الولاية الواقعة في جنوب غرب الولايات المتحدة.

وطبقا لبيان صحفي صدر عن البيت الأبيض اليوم فإن هذا الاعلان يتيح للحكومة الفيدرالية تنسيق جهود الإغاثة وكذلك توفير تمويل فيدرالي لأعمال الإنقاذ والمساعدات التي ستخفف كثيراً من الأضرار التي تسببت بها الحرائق في الولاية.


وقال البيت الأبيض في بيان أن ترمب أمر بأن تأتي المساعدات الفدرالية لإسناد جهود الإنقاذ المحلية في المناطق المتضررة من حرائق الغابات التي بدأت في 8 أكتوبر ومازالت مستمرة.



وارتفعت حصيلة ضحايا الحرائق خلال النهار لتصل إلى 15 قتيلا، بحسب ما نقلت صحيفة واشنطن بوست عن أجهزة الإسعاف التي أعربت عن خشيتها من ارتفاع هذه الحصيلة، لا سيما وأن 150 شخصا لا يزالون في عداد المفقودين.

وكان حاكم ولاية كاليفورنيا جيري براون أعلن الإثنين حال الطوارئ في مقاطعات نابا وسونوما ويوبا الواقعة جميعها شمال خليج سان فرانسيسكو، وأمر آلاف السكان بإخلاء منازلهم.

وبحسب جهاز الإطفاء في كاليفورنيا فقد التهمت ألسنة النيران منذ مساء الأحد حوالى 45 ألف هكتار من المساحات الخضراء في شمال الولاية.



كذلك فقد التهمت النيران ما لا يقل عن 2000 مسكن ومبنى تجاري، بحسب المصدر نفسه الذي إلى إجلاء أكثر من 25 ألف شخص من مقاطعة سونوما.

ولجأ 5 الاف شخص إلى ملاجئ للهرب من النار.

وغالبا ما تشهد الغابات في غرب الولايات المتحدة حرائق خلال أشهر الصيف الحارة وتتأجج بفعل الرياح.

والشهر الماضي أجبر حريق ضخم وُصف بأنه الأكبر في تاريخ لوس أنجليس، المئات على إخلاء منازلهم.