لحظة القبض على نوزمان.
لحظة القبض على نوزمان.
-A +A
أ ف ب (ساوباولو) Okaz_Sports@
قرر القضاء البرازيلي الإبقاء على كارلوس نوزمان المستقيل من رئاسة اللجنة الأوليمبية البرازيلية، موقوفا على خلفية قضايا فساد، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأوضحت الشرطة البرازيلية أن نوزمان (75 عاما) الذي أوقف الخميس الماضي، متهم بجرائم «الفساد وغسيل الأموال والمشاركة في منظمة إجرامية»، كما أنه متهم بشراء الأصوات للحصول على أوليمبياد 2016 لريو. وتم اعتقال نوزمان في الوقت ذاته الذي تم فيه توقيف المدير العام للعمليات في اللجنة المنظمة لريو 2016 ليوناردو غراينر، الذي تم الإبقاء عليه في السجن لفترة غير محددة مثل نوزمان، بحسب ما أفادت بوابة «جي1» الإخبارية. وأعلن نوزمان الذي كان أيضا رئيسا للجنة المنظمة لأوليمبياد ريو، السبت استقالته من رئاسة اللجنة الأوليمبية البرازيلية وجمعيتها العامة بغرض ممارسة حقه الكامل في الدفاع.


ومنذ اعتقاله، كلف نائبه باولو واندرلي برئاسة اللجنة الأوليمبية البرازيلية بالوكالة.

وتمت الدعوة إلى جمعية عمومية استثنائية للجنة الأوليمبية البرازيلية الأربعاء بمقرها في ريو «للتداول حول القرارات التي أعلنتها اللجنة الأوليمبية الدولية». وكانت اللجنة الأوليمبية الدولية أعلنت الجمعة الإيقاف المؤقت للجنة الأوليمبية البرازيلية وأعفت نوزمان من كل مهماته وحقوقه كعضو فخري فيها، واستبعدته على الخصوص من لجنة تنسيق أوليمبياد 2020 في طوكيو.

وأمرت النيابة العامة في ريو بتجميد مليار ريال (270 مليون يورو) من أموال نوزمان وغراينر.