-A +A
«عكاظ»، رويترز (بغداد، أربيل)
أعلن مسؤول أمني كردي أمس (الثلاثاء) أن مئات ممن يشتبه بأنهم من مسلحي «داعش» استسلموا الأسبوع الماضي للسلطات الكردية في شمال العراق. وقال المسؤول: «استسلم تقريبا ألف رجل خلال الأسبوع الماضي. ولكن ليسوا جميعا إرهابيين، ومن المنصف أن نقول إن المئات ربما من أعضاء داعش ولكن ذلك سيتضح بعد الاستجواب».

والمشتبه بهم جزء من مجموعة رجال فروا في اتجاه الخطوط الخاضعة لسيطرة الأكراد عندما سيطرت القوات العراقية على الحويجة آخر معقل للمتشددين في شمال العراق.


وأفادت قوات البيشمركة في كركوك أمس، بأنها صدت هجوما لداعش بالقرب من منطقة الدبس التي تبعد 55 كيلومترا شمال غربي المدينة. فيما عثرت قيادة القوة الجوية العراقية أمس، على رفات اثنين من ثلاثة طيارين سقطت طائرتهم العام الماضي في الحويجة شمال بغداد. وكان «داعش» تبنى إسقاط الطائرة.

من جهة أخرى، ذكرت الأمم المتحدة أن عدد النازحين العراقيين تجاوز خمسة ملايين نازح منذ سيطرة «داعش» على مساحات واسعة من العراق عام 2014. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، إن عدد النازحين في العراق ازداد بعد معارك استعادة قضاء جنوب غربي كركوك ليصل إلى 5.4 مليون نازح.