-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعلن صندوق الاستثمارات العامة إطلاق مبادرة «مستقبل الاستثمار»، التي تعدّ الأولى من نوعها على مستوى العالم، وتنطلق من المملكة.

وتنعقد المبادرة في مدينة الرياض خلال الفترة من 24-26 أكتوبر الجاري، والتي يستضيفها وينظمها صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثماري للمملكة وأحد أكبر صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم. وستشكل هذه المبادرة نقلة نوعية في مجال الاستثمار العالمي، خصوصا أنها ستركز على استكشاف ومناقشة الاتجاهات والفرص والتحديات والقطاعات الناشئة التي ستساهم في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد والاستثمار في العالم خلال العقود المقبلة.


وستنعقد الدورة الافتتاحية الأولى من المبادرة برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان. وستجمع هذه الفعالية، التي تعتمد على نظام الجلسات المغلقة بدعوات خاصة، نخبة من القيادات الدولية والاستثمارية على مستوى العالم في مدينة الرياض، إذ تأكدت مشاركة ممثلي أبرز الجهات الاستثمارية الكبرى في العالم والمؤسسات المالية الدولية، إضافة إلى رواد في قطاعات الأعمال الناشئة والأكاديميين.

وسيتحدث في المبادرة رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة بلاك روك لورنس فينك، والمدير التنفيذي لمجموعة أتش أس بي سيستيوارت غوليفر، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز جوي كايسر، والمدير التنفيذي لبنك الصينتونغ لي، ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة سوفت بنك ماسايوشيسون، والمدير التنفيذي لشركة فيرجن غالاكتيك جورج وايتسايدز، إضافة إلى وجوه بارزة من المبدعين والمبتكرين والمخترعين في القطاعات الحيوية الأبرز التي تساهم في رسم مستقبل الاقتصاد العالمي.

وأكد المشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان، أن مبادرة مستقبل الاستثمار تشكل فرصة غير مسبوقة للعديد من القيادات والمؤثرين على مستوى العالم، وذلك لتحقيق تصور أفضل لمستقبل الاستثمار العالمي، وستكون أيضاً المنصة لإطلاق استراتيجية الصندوق الجديدة، وما يشهده من مسيرة تطور طموحة ليصبح أكبر صندوق للثروة السيادية على مستوى العالم.

وقال: من المرتقب أن يصل عدد الحضور إلى أكثر من ألفي مشارك، للتفاعل مع برنامج المبادرة بواسطة أحدث التقنيات التفاعلية وأساليب المشاركة الفاعلة، لإدارة حوارات اقتصادية واستثمارية حول الكثير من المواضيع التي تندرج ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي: (التحول في مراكز القوى، ونماذج جديدة في عالم الاستثمار، والابتكار لعالم أفضل).

وأوضح الرميان أنه يجري العمل على تنظيم مبادرة مستقبل الاستثمار تماشياً مع رؤية المملكة 2030، التي بدأ تأثيرها ينعكس إيجاباً على المملكة لتصبح أنموذجا للنجاح والريادة على مختلف الأصعدة، وذلك بالاستفادة من قدراتها الاستثمارية العالية وموقعها الجغرافي الإستراتيجي، وتعكس أهداف هذه المبادرة إستراتيجية خطة التحول الوطني في المملكة، كونها أحد الدعائم الأساسية لتحقيق رؤية 2030.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة محفظة استثمارية متنوعة تتألف من استثمارات محلية وعالمية متميزة في قطاعات عدّة وعلى امتداد جغرافي واسع، عشرون منها مدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول)، وإلى جانب أصوله المدرجة يمتلك صندوق الاستثمارات العامة عدداً من استثمارات الأسهم غير المدرجة، والاستثمارات الدولية، والأصول العقارية والقروض والسندات والصكوك.