-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

بدأ الأمل يعود رويداً رويداً إلى مدينة تعز، التي تعتبر العاصمة الثقافية لليمن بعد سنوات من المعاناة وغياب أحد أهم مؤسسات الدولة (فرع البنك المركزي)، وتوقف الكثير من المؤسسات الخدمية، إذ يصف المدنيون افتتاح فرع البنك المركزي اليوم بأنه خطوة إيجابية تبعث على الأمل وتؤكد أن الحكومة بدأت تستشعر مسؤولياتها.

ونشر ناشطون يمنيون على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي صوراً للافتتاح، وبدء عملية توريد الأموال من المؤسسات الحكومية، مؤكدين بأن عودة عمل البنك سيشكل ضربة قوية للصوص الإيرادات والجبايات غير القانونية، وتقضي على أطماع العصابات والشلل التي انتشرت أخيراً وتثير الفوضى والصراع على الأسواق وجباية الضرائب، فيما ترك الموظف الحكومي يعيش وعائلاته أزمات خانقة ويواجه الجوع.

وكتب فؤاد البنا في حسابه على الفيس بوك: «صباحك يا تعز موجع للصوص الإيرادات والجبايات غير القانونية، الدولة قادمة»، فيما قال عبد الرحمن الكمالي: «عدت من شارع جمال بعد أن زرت البنك المركزي اليمني وهو جهاز سيادي مهم من بوابته عاد الرئيس عبد ربه منصور هادي وانتصرت الشرعية».

بدوره، رحب الناشط فكري الفقيه بعودة الدولة إلى تعز قائلاً: «افتتاح فرع البنك المركزي خطوة تبعث على التفاؤل، شكراً للرئيس هادي ولنائب رئيس الوزراء عبد العزيز جباري يوم حضر لإيقاد الشعلة، كان الكثير يتوقع أن يغادرونا في نفس اليوم لكن حدث العكس ما زالوا في تعز وقد زار الكثير من المواقع المحررة، واليوم يفتتح البنك».

في الوقت ذاته، ذكرت مصادر مطلعة يمنية لـ«عكاظ» أن مركز الملك سلمان شرع في تجهيز مركز طبي في المدينة، كما أن هناك الكثير من المؤسسات الخدمية تستعد الحكومة لإعادة تأهيلها، منها مؤسسات المياه والكهرباء، ومصلحة الضرائب، والغرفة التجارية، والهيئة العامة للاستثمار، بالإضافة إلى مكاتب الوزارات التي تعتبر مصدرا إيراديا للدولة وستسهم في توفير رواتب الموظفين وبدء عجلة التنمية، مبينة بأن هناك خططا لاستكمال عملية التحرير لمختلف مديريات المحافظات المختلفة.

بدوره، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدينة عبدالعزيز جباري، أثناء افتتاحه لفرع البنك المركزي صباح اليوم (الاثنين)، أن عملية الافتتاح للبنك تعني ارتباط المدينة بالحكومة، مشدداً على عدم السماح لأي شخص أو مكون بأخذ جبايات بأي صفة كانت.

وقال جباري: "أي أموال من إيرادات المدينة يجب أن تورد إلى البنك المركزي بشكل مباشر"، مؤكداً أنه لن يغادر تعز، حتى استكمال تطبيع الأوضاع فيها لا سيما استكمال الاستعدادات والترتيبات التي من شأنها أن تعمل على إصدار الجوازات رسميا من تعز.

وأكد على ضرورة تعزيز دور الأجهزة الأمنية، موضحاً بأن الرئيس عبد ربه منصور هادي أصدر يوم أمس توجيهاته بتنفيذ مطالب محافظة تعز التي رفعت عن طريق الوفد الحكومي، وهناك تجاوب من مختلف الجهات التي رفعت لها المقترحات.

في الوقت ذاته، وردت مصلحة الهجرة والجوازات إلى البنك كأول مؤسسة إيرادية تودع في حسابها بالبنك المركزي أمس مبلغ 418 ألف ريال يمني.