-A +A
عكاظ (دبي)

استمر جناح وزارة الداخلية السعودية في معرض جيتكس 2017 في استقطاب الجمهور وكبار الشخصيات والمسؤولين الحكوميين وممثلي الشركات والهيئات الحكومية خلال فعاليات اليوم الثاني من الحدث التقني الأبرز على مستوى المنطقة، حيث شهد الجناح زيارة مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية الأمير الدكتور بندر بن عبدالله المشاري آل سعود.



وتجول الأمير في أرجاء الجناح واطلع على الخدمات الالكترونية والتطبيقات الذكية التي تقدمها العديد من الجهات والقطاعات ضمن جناح وزارة الداخلية السعودية، ومنها مشروع الأنظمة المتكاملة الذي تديره وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير الامني والذي يهدف إلى تقديم حلول فنية متكاملة ومتطورة لأمن حدود المملكة العربية السعودية وزيادة فعالية حرس الحدود إلى أقصى حد ممكن عن طريق وسائل تقنية حديثة من خلال أنظمة المراقبة البرية والبحرية.



وزار الأمير بندر بن عبد الله المشاري آل سعود منصة التقنيات والانظمة الأمنية. واطلع سموه على أساليب استخدام أحدث التقنيات والتجهيزات التي تُمكن الوزارة من التفوق في المهام التي تتولى مسؤوليتها. كما استمع سموه إلى شرح مفصل عن ميزات نظام التعرف على الوجه من خلال كاميرات المراقبة الذي يعتمد على تقنيات تحليل الفيديو والصور والتعرف على الشخصية من خلال هذه التحليلات.



وزار الأمير أقساماً أخرى ضمن جناح وزارة الداخلية بما في ذلك المنصات الوطنية الداعمة للتحول الرقمي ورؤية المملكة العربية السعودية 2030م، المكتب الذكي التابع للأحوال المدنية.



وبهذا الإطار، قال رئيس اللجنة الإشرافية المكلفة بالإشراف على جناح وزارة الداخلية المشارك في الحدث الدكتور أحمد بن جميل الميمان، أن "وزارة الداخلية السعودية تعد من الوزارات السباقة على مستوى المنطقة في مجال تبني استراتيجيات التحول الرقمي وتنفيذها. ويبرز ذلك من خلال إطلاقها العديد من الخدمات الالكترونية والحلول الذكية الجديدة، والتي انعكست آثارها الإيجابية على مختلف جوانب الحياة في المملكة."



وأوضح أن "عدد زوار الجناح الكبير والتفاعل مع الخدمات المتطورة المعروضة يؤكد أننا في مقدمة الجهات والهيئات في المملكة واقليمياً في مجال الحلول الذكية والتقنيات الحديثة، ويشجعنا على تحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال."

وأشار الميمان إلى أن "مشاركة العديد من القطاعات الخدمية تحت جناح وزارة الداخلية السعودية يجسد مدى حرص قطاعات الدوله على المضي قدماً نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، والسير على النهج الذي وضعته القيادة الرشيدة للمملكة، وفقها الله، الساعي إلى تحقيق تحول رقمي شامل في كافة شؤون الحياة للمواطنين والمقيمين، بما يحقق مكاسب كُبرى للاقتصاد الوطني."



وتشارك وزارة الداخلية السعودية في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2017 من خلال جناح يضم 14 قطاعاً خدمياً ممثلةً بمركز المعلومات الوطني، الأمن العام، الدفاع المدني، مركز الأمن الإلكتروني، حرس الحدود، الإدارة العامة للاتصالات والأنظمة الأمنية، الإدارة العامة للمرور، وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير الأمني، وكالة الوزارة لشؤون المناطق، الأحوال المدنية، الجوازات، مراكز الاستقبال والتواصل الإلكتروني، كلية الملك فهد الأمنية.



يذكر أن أسبوع جيتكس للتقنية 2017 بنسخته لهذا العام تحت شعار «إعادة تصوير الوقائع برؤية جديدة» ويعتبر معرض جيتكس ثالث أضخم حدث للتكنولوجيا في العالم حيث يشارك به حالياً ما يقرب عن 4500 شركة من 97 دولة، وتبرز أهمية المعرض بكونه أحد المحركات المؤثرة في تعزيز الاقتصاد الرقمي العالمي وهو يحظى باهتمام كبير في الأوساط التقنية والحكومية المرموقة.



ويقع جناح وزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية في قاعة الشيخ سعيد، جناح رقم S-E1 في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.