اللواء مسفر الجعيد
اللواء مسفر الجعيد
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
رجح الخبير الأمني اللواء متقاعد مسفر الجعيد، أن يكون الاعتداء على نقطة خارجية تابعة للحرس الملكي لقصر السلام بجدة، أحد أفعال «الذئاب المنفردة، التي ترتبط بفكر الجماعات الإرهابية بدوافع عقائدية يسير خلالها على نهج التنظيم المتطرف دون أن يكون ملتحقا بهم بشكل أساسي أو من خلال التدرج في صفوفه ودون وجود قاعدة تنظيمية توجهه أو تخطط له».

وقال لـ«عكاظ» إن الاعتداء ربما قد يكون غير مخطط له أو تم من خلال أحد هذه الذئاب التي تتحرك بتأثير من الفكر العقائدي للتنظيم، ولكنه ليس مكلفا بهذه المهمة من قبل قيادة أو إدارة.


وشدد على أن تنظيم داعش أصبح أوهن من خيط العنكبوت كتنظيم بعد أن تلقى ضربات موجعة نجحت القوات الأمنية في تسديدها له، ما أسهم في الكشف عن معامل صنع المتفجرات وأطاحت برؤوس التنظيم في المملكة.

وبين أن هذه الذئاب تحاول تنفيذ جرائم إرهابية ضد المجتمع، وهي عناصر غير منظمة، ولا تخضع إلى تنظيم ولا تستلم أي تعليمات، بل تخطط وتنفذ ضمن إمكاناتها الذاتية، ويتحرك الذئب المنفرد بتأثير من دعاية تنظيم ما دون تكليف بأي شكل من الأشكال، وغالباً ما يكون هؤلاء أشخاصا عاديين لا يثيرون ريبة في حركاتهم وسلوكهم.

ولفت إلى أن خطورة «الذئاب المنفردة» تعود إلى صعوبة كشفها من قبل الأجهزة الأمنية في أي دولة، فهم عادة لا تكون لديهم أي بصمة واضحة تُعرف بها وتساعد في مراقبتهم، وبالتالي القبض عليهم قبل تنفيذهم عملياتهم، مبينا أن القوات الأمنية في السعودية حققت نجاحا متميزا بالإطاحة بعدد من تلك الذئاب المنفردة والخلايا الإرهابية.