سوري يبكي مقتل أحد ذويه في قصف للنظام على الغوطة الشرقية أمس. (أ.ف.ب)
سوري يبكي مقتل أحد ذويه في قصف للنظام على الغوطة الشرقية أمس. (أ.ف.ب)
-A +A
أ.ف.ب (بيروت)
دخلت قوات النظام السوري بدعم جوي روسي أمس (الجمعة) إلى غربي مدينة الميادين، أحد آخر معاقل تنظيم داعش البارزة في سورية، في إطار هجوم يهدف إلى طرده من كامل محافظة دير الزور النفطية الحدودية مع العراق.

وتسعى قوات النظام بدعم روسي إلى توسيع مناطق سيطرتها داخل المحافظة التي يسيطر التنظيم على الجزء الأكبر منها منذ عام 2014، في وقت تقود قوات سورية الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية هجوماً منفصلاً، لكن وتيرة تقدمها «أبطأ» من القوات السورية.


وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس إن «قوات النظام تمكنت من الدخول إلى الميادين، حيث سيطرت على أبنية عدة في القسم الغربي منها».

وتقدمت قوات النظام إلى غربي المدينة آتية من منطقة البادية، بعد غارات كثيفة شنتها الطائرات الروسية في الأيام الأخيرة، بحسب المرصد.

وأكد مصدر عسكري سوري لـ(فرانس برس) دخول الجيش إلى الميادين موضحاً أنه «يعمل على إنهاء وجود داعش فيها وصولاً إلى كامل الريف الشرقي» بهدف «توجيه ضربة قاصمة لداعش تزامنا مع عمليات تأمين (مدينة) دير الزور».

من جهة ثانية، قضى سبعة أشخاص وأصيب العشرات في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي أمس (الجمعة) في قصف نفذه طيران النظام الحربي.

وأوضح ناشطون من خان شيخون أن الطيران الحربي شن خمس غارات قصف خلال السوق الشعبي وسط المدينة ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص معظمهم من النساء والأطفال، وجرح العشرات بينهم حالات حرجة.