-A +A
«عكاظ»، رويترز (بغداد، أربيل، واشنطن)
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن التسجيل الصوتي لزعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي، دليل على أنه ما زال حياً. وقال المتحدث باسم الوزارة إريك باهون، في تصريح لوكالة الأناضول مساء أمس الأول، إن أجهزة الاستخبارات أكدت أنّ الرسالة الصوتية المنسوبة للبغدادي تبدو أصلية، مضيفا أن التسجيل أثبت أنه كان حياً حتى وقت قريب، أو على الأقل حتى وقت تسجيل صوته.

وذكرت واشنطن الأسبوع الماضي أنه لا دلائل للتشكيك في أحدث تسجيل للبغدادي. وكان المطلوب الأول دولياً، أشار الخميس الماضي إلى تهديدات كوريا الشمالية، لكل من أمريكا واليابان، ما يعني أن التسجيل حديث.


وسبق أن أعلن قائد التحالف الدولي ضد داعش الجنرال ستيفن تاونسند، في سبتمبر الماضي، أن زعيم التنظيم ما زال على قيد الحياة، مرجحاً أن يكون مختبئاً في مكان ما في وادي الفرات، في حين أكدت روسيا والمرصد السوري لحقوق الانسان، في يوليو 2017 أن البغدادي قتل.

من جهة أخرى، كسر وصول جثمان الرئيس العراقي السابق جلال طالباني قادما من ألمانيا إلى مدينة السليمانية لتشييعه أمس (الجمعة)، حظر الطيران المفروض على كردستان.

وجرى استثناء طائرة الخطوط العراقية التي نقلت نعش الطالباني الذي توفي الثلاثاء الماضي، من حظر على الرحلات الدولية فرضته بغداد على كردستان.

يذكر أن طالباني، زعيم مخضرم شارك في كفاح الأكراد من أجل حق تقرير المصير. ويعد أحد أبرز رموز النضال الكردي الذي أصبح بعد الإطاحة بنظام صدام حسين، بغزو أمريكي عام 2003، أول رئيس كردي في تاريخ العراق انتخب بالتوافق عام 2005.