طيور فطرية مهاجرة .
طيور فطرية مهاجرة .
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75
أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة السعودية للحياة الفطرية التزامها بالحفاظ على البيئة، والعمل على كل ما من شأنه تطويرها وحمايتها والعناية بها وتنميتها.

وبينت الوزارة أن أحد مهددات البيئة في السعودية صيد الطيور الفطرية المهاجرة والاتجار بها، والتباهي بذلك في الشبكات الاجتماعية. وأشارت إلى أن لهذه الطيور فوائد بيئية عدة تمتد إلى النباتات المحلية وحمايتها من الآفات. وأكدت الوزارة أنها تعمل مع الجهات المعنية في المملكة لتطبيق كافة الأنظمة والقرارات الكفيلة بحماية هذه الطيور مثل نظام صيد الحيوانات والطيور البرية، ونظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها وقرار حظر صيد الطيور المهاجرة في المملكة، وعلاوة على ذلك فإن وزارة البيئة والمياه والزراعة أكدت أخيراً على قرارات المنع بسبب تفشي أنفلونزا الطيور عالي الضراوة في الشرق الأوسط، واحتمالية انتقاله للإنسان بسبب الطيور المهاجرة وغيرها من الأسباب.


وأهابت الوزارة بالجميع التعاون والمشاركة في حماية البيئة بالإبلاغ عن المخالفين على هاتف الوزارة والتواصل مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية من خلال حسابها في تويتر. مشيرة إلى أن الهيئة السعودية للحماية الفطرية رصدت أكثر من 300 حساب في الشبكات الاجتماعية تظهر انتهاكات واضحة للأنظمة المرعية في السعودية وأنها تعمل مع الجهات المختصة لضبطهم وإحالتهم إلى جهات الاختصاص لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم، كما أن الوزارة تعمل على إقامة ملاذات آمنة لحماية الطيور المهاجرة، إضافةً إلى تواصلها مع العديد من الجهات ذات الصِّلة لتكثيف الجهود للوصول إلى بيئة آمنة ومستدامة.