.. قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة: «إن الفيصلية وهو الاسم الذي أطلقه عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ستكون العاصمة الإدارية الجديدة لمكة المكرمة وستعزز محور نمو جديد في منطقة جنوب مكة، إذ يسيطر توسع المدن في تلك المنطقة على محورين أساسيين هما المحور الابتدائي (جدة – مكة – الطائف) والمحور الرئيسي (جدة – المدينة)، كما تطرق سموه خلال العرض إلى إستراتيجيات التنمية المكانية للمشروع والاقتصادية والتنفيذية، إضافة إلى تصميم المشروع وخطة التنفيذ وعوامل النجاح الأساسية.

ويتضمن المشروع مركزا حضاريا، مركز المشروع، منطقة دبلوماسية، منتجعات ومناطق ترفيهية، وأماكن للرعاية الصحية، ميناء فرعيا وسياحيا، منطقة لوجستية ومنطقة حرة، مطار الفيصلية، مجمع التقنية الصديقة للبيئة، مركزا للرياضة والترفيه، مركزا أكاديميا متعدد المستويات، مجمع التصنيع، حديقة جبلية، صناعات زراعية، مركزا لتوزيع الأغذية، القرية، مركزا للدراسات الإسلامية، مركز استقبال الحجاج، الوادي، محطة مركزية لوسائل النقل العام، المنطقة الخاصة، والأحياء المجاورة».

جاء ذلك في العدد الثالث والثلاثين من مجلة «مكة» الدورية لشهر ذي القعدة والذي حفل بموضوعات وتقارير وصور ملونة ممتازة.

وتصدر المجلة عن إمارة منطقة مكة المكرمة وتبشر بإنشاء مدينة «الفيصلية» والتي تقع إلى الجنوب من مدينة جدة الحالية، وتبشر أيضا بالتشغيل الفعلي لقطار الحرمين اعتبارا من موسم العمرة والزيارة للربيع القادم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقالت المجلة صقيلة الورق بحجم النايلون: «إن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أكد أن مشروع مدينة الفيصلية يقع في الجهة الغربية من السعودية بين مدينتي جدة ومكة على مساحة 2450 مليون متر مربع».

وإذا كان لي من تعقيب فأقول: إن هذه المدينة الفيصلية سوف تحل مشاكل مدن مكة المكرمة وجدة والطائف وما حولهما من القرى، وهو مشروع جدير بالشكر لمن فكر في تنفيذه أجزل الله ثوابه، ونتمنى أن يكون في المدينة الفيصلية من المياه الصالحة الحلوة ما يكفي السكان فيها، كما أنه من الواضح أنها بعيدة عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ولذلك فلابد من النظر بجدية في إنشاء مطار دولي آخر لخدمة الحجاج والمعتمرين والأهالي.. وبعد ذلك فإن حي الفيصلية في جدة لابد من اختيار اسم آخر له كي لا تلتبس الأمور بين المشروع الجديد والحي القديم.. والله من وراء القصد.

السطر الأخير:

قال الله تعالى: {والعمل الصالح يرفعه}.

aokhayat@yahoo.com