لن أقول بأنَّ خالد البابطين الرئيس السَّابق للجنة الانضباط (يقود حملة) لإيهام الغير بأنَّ هيئة الرياضة مُمثلة برئيس إدارتها تتدخل في الاتحاد السعودي، بل سأقول بأنَّه (يقود فكرة). فقبل أيام غرَّدَ البابطين بما نصُّه (هذا تدخل في الرياضة، كلامي لبعض الإعلاميين الرياضيين).

هنا تعجبت لأن البابطين يحمل دراسة القانون وبالتالي يُفترض أنَّ لديه ملكة القانون، كما انَّه مُحامٍ ويُفترض هنا أنَّهُ قارئ للائحة الخاصَّة بهذا الأمر، كما أنَّهُ سبق أن عمل لأيام في الاتحاد السعودي كرئيس للجنة الانضباط ويُفترض هنا أنَّهُ يعلم ما هي المهام المُحدَّدة للاتحاد والمهام المُحدَّدة للهيئة العامَّة للرياضة، وطالما ظاهراً هو لم يعلم فله أقول ما يلي:

أولاً: قرار تكليف رئيس أيَّ نادٍ يصدر من الهيئة العامَّة للرياضة ووفق اللائحة الأساسية الموحدَّة للأندية، حيث نصَّت المادة 59/‏‏‏18 على أنَّه يجوز للهيئة العامَّة للرياضة أن تُصدر قراراً بتكليف أحد أعضاء مجلس إدارة النادي كرئيس للنادي ولتسيير أموره أو تكليف مجلس إدارة جديد مؤقت لإدارة النادي.. إلخ).

كما أنَّ المادة 59/‏‏‏19 نصَّت على أنَّه يجوز للهيئة العامَّة للرياضة منع بعض أو كل أعضاء مجلس الإدارة المُنحل أو المُستقيل أو الذي سقطت عضويته أو انتهت من الترشح لعضويَّة مجلس الإدارة بالنادي لمُدَّة معينة بقرار يصدر من رئيس مجلس إدارة الهيئة.

ثانياً: أحكام الفصل السَّادس باللائحة الأساسيَّة الموحدَّة للأندية جعلت الهيئة العامَّة للرياضة هي المعنيَّة بالأنديَّة من حيث رئاسة الأندية ومجالس إداراتها وكذلك فيما يتعلق بالعضويَّة وإسقاطها وانتهائها والترشيح والانتخاب.. إلخ.

ثالثاً: ورد في اللائحة الأساسيَّة الموحدة للأندية عدَّة نصوص تُعطي للهيئة العامَّة للرياضة أدواراً من شأنها أن تُجيز للدولة التدخل بالاتحاد، مثل المادة 1 التي عرَّفت الاتحاد بأنَّه مؤسسة رياضيَّة ذات شخصيَّة اعتباريَّة تُساعدها الدولة ماديَّاً ومعنوياً على تحقيق أهدافها، كما أنَّ لجنة الانتخاب والفرز ولجنة الطعون والمُخالفات تُشكل من الهيئة العامَّة للرياضة، والمادة 4 حدَّدت طرق تأسيس النادي، والمادة 26 جعلت موافقة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامَّة للرياضة لازمة في تشكيل مجلس إدارة النادي، والمادة 36 أجازت للهيئة العامَّة للرياضة إصدار قرار بحل مجلس إدارة أيَّ ناد وفق ضوابط.

خاتمة

كل ما ذكرته آمل أن يتقبله أخي خالد البابطين، وأزيد عليه بأنَّه سبق أن غرد في الوسم الخاص (#ولي_العهد_المباريات_مجانا) وذكر بما نصَّه (بانت أكذوبة أنّ الاتحاد السعودي مُستقل)، وله أقول عُد لتعريف الاتحاد السعودي الوارد بالمادة الأولى من اللائحة الأساسيَّة الموحدَّة للأندية، حيث ورد بأنَّه يتلقى الدعم المادي والمعنوي من الدولة. (هل وضحت لك؟)

k_alsh3laan@