-A +A
واس (الرياض)
أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، التزامها في مهامها بالحفاظ على البيئة في المملكة العربية السعودية، والعمل على كل ما من شأنه تطويرها وحمايتها والعناية بها وتنميتها.

وبينت الوزارة أن أحد مهددات البيئة في المملكة صيد الطيور الفطرية المهاجرة والاتجار بها، والتباهي بذلك في الشبكات الاجتماعية، مشيرة إلى أن لهذه الطيور فوائد بيئية متعددة تمتد إلى النباتات المحلية وحمايتها من الآفات، مؤكدة أنها تعمل مع الجهات المعنية في المملكة لتطبيق جميع الأنظمة والقرارات الكفيلة بحماية هذه الطيور مثل نظام صيد الحيوانات والطيور البرية، ونظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها، وقرار حظر صيد الطيور المهاجرة في المملكة.


وعلاوة على ذلك، فإن وزارة البيئة والمياه والزراعة أكدت أخيراً على قرارات المنع بسبب تفشي انفلونزا الطيور عالي الضراوة في الشرق الأوسط، واحتمالية انتقاله للإنسان بسبب الطيور المهاجرة وغيرها من الأسباب.

ودعت الوزارة الجميع إلى التعاون والمشاركة في حماية البيئة بالإبلاغ عن المخالفين على هاتف الوزارة رقم 8002470000، والتواصل مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية من خلال حسابها في توتير saudiwildlife.

وأشارت إلى أن الهيئة السعودية للحماية الفطرية رصدت أكثر من 300 حساب في الشبكات الاجتماعية تظهر انتهاكات واضحة للأنظمة المرعية في المملكة، وأنها تعمل مع الجهات المختصة لضبطهم وإحالتهم لجهات الاختصاص لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم، كما أن الوزارة تعمل على إقامة ملاذات آمنة لحماية الطيور المهاجرة، إضافةً إلى تواصلها مع العديد من الجهات ذات الصِّلة لتكثيف الجهود للوصول إلى بيئة آمنة ومستدامة.