-A +A
عكاظ (النشر الإلكتروني)

قال وزير الخارجية عادل الجبير أن زيارة أول عاهل سعودي إلى روسيا تاريخية بكل المعايير. وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تطورت وأصبحت متميزة.

وأكد الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو أن هناك حرص على تكثيف التعاون التجاري والأمني بين البلدين. وأن العلاقات السعودية - الروسية في نقطة تاريخية الآن.

وزاد: المباحثات مع المسؤولين الروس كانت إيجابية جدا وبناءة وهناك حرص على تكثيف التعاون بين البلدين لمواجهة الإرهاب والتطرف.

وبشأن عدد من الملفات في المنطقة قال الوزير الجبير: ندعم جهود المبعوث الأممي في اليمن. ونؤيد مباحثات أستانة والحفاظ على وحدة سورية ومؤسساتها.

وأشار في هذا الصدد إلى التعاون مع موسكو لتوحيد المعارضة السورية وتوسيع نطاقها للمشاركة في المباحثات.

وحول الوضع في ليبيا قال الجبير: نسعى لإيجاد تقارب بين الليبيين لإيجاد مخرج للأزمة. وذكر الجبير أن الجانبين بحثا كذلك خلال هذه الزيارة التاريخية حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وشدد الوزير الجبير على تمسك المملكة باحترام سيادة الدول والقانون الدولي ومبدأ عدم التدخل. وأكد أن العلاقات السعودية - الروسية ستساهم في تحقيق الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

من جانبه قال الوزير الروسي نعمل لرفع الشراكة الروسية - السعودية إلى مستوى نوعي جديد. وأشار الى تفاهم مشترك مع الرياض على أهمية مكافحة الإرهاب.

وأضاف الزعيمان السعودي والروسي بحثا الأوضاع في المنطقة وشددا على إيجاد حلول سلمية ودبلوماسية لأزمات المنطقة.

وأعرب لافروف عن تطلع موسكو لتعاون بناء مع منظمة التعاون الإسلامي.

وعبر الوزير الروسي عن بلاده في تطوير التعاون مع السعودية في مجالي الفضاء والطاقة النووية. وتعزيز العلاقات مع الرياض بمجالات الطاقة والزراعة والفضاء.

وبشأن الملف السوري قال لافروف: ندعم جهود المملكة لتوحيد المعارضة السورية.