محمد العبد الله (الدمام)
كشفت مصادر ذات علاقة بشركات الأرز لـ«عكاظ» تلقيها عروضا من شركات هندية لمحصول الموسم الجديد، بزيادة 150 دولارا (560 ريالا)، مقارنة بالعروض التي تلقتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وذلك بسبب تراجع كمية محصول الأرز خلال الموسم الحالي بنسبة 40%.

وبينت أن العروض الجديدة للمحصول الجديد للأرز تبلغ 1250 دولارا، مقابل 1100 دولار للطن الواحد، وأن شركات تصدير الأرز الهندية نشطت خلال الأسبوع الحالي في إرسال العروض للشركات المستوردة للأرز بالمملكة. وقالت المصادر: «الشركات لا تزال تدرس العروض المقدمة بغرض اختيار الأسعار المناسبة، والشركات الأفضل في الالتزام بالاشتراطات والمواصفات المنصوص عليها، كما أن الشركات الهندية المصدرة للأرز تعمد لتكثيف اتصالاتها مع مختلف الشركات المستوردة على المستوى العالمي، ومعظم الشركات السعودية تتلقى ثلاثة عروض أسبوعيا تتضمن الأسعار والمواصفات المختلفة، والشركات الوطنية تبدأ في دراسة مختلف العروض بغرض إبرام الاتفاقيات لضمان الحصول على الكميات المطلوبة».

من جهته، أوضح فتحي السيهاتي (مورد) لـ«عكاظ» أن شركته تلقت على مدى الأيام الماضية سيلا من عروض الأرز من الشركات الهندية للمحصول الجديد، وأن العروض الجديدة زادت مقارنة مع عروض محصول العام الماضي.

وأفاد أن العروض الجديدة تراوح قيمتها بين 1250ــ 1300 دولار مقابل 1100 دولار للطن، لافتا إلى أن الزيادة الجديدة مرتبطة بتراجع كمية محصول الموسم الحالي بنسبة 40% عن محصول الموسم الماضي؛ الأمر الذي دفع الشركات لرفع السعر بمقدار 150 دولارا. وأضاف: «شركات تصدير الأرز الهندية تنشط مع بدء المحصول الجديد في تقديم المزيد من العروض لمختلف الشركات العالمية، وتتحرك مع اقتراب المحصول الجديد للتخلص من المحصول القديم، والشركة أبرمت أخيرا عقودا لاستيراد كميات من الأرز للمحصول القديم بسعر 1300 دولار للطن، والمحصول الجديد سيبدأ شحنه للشركات بمجرد إبرام العقود الجديدة، ووصول الشحنات للسعودية يتطلب مدة تراوح بين 35ــ 45 يوما». وفيما يتعلق بأسعار الأرز في السوق المحلية، نوه إلى أن الأسعار لا تزال عند مستوياتها السابقة، إذ تراوح أسعار صنف «البستمي» ما بين 49 ــ 56 ريالا للكيس زنة «10 كيلوغرامات»، وبالنسبة لصنف «العنبر» يصل إلى ما بين 70ــ 80 ريالا للكيس «10 كيلوغرامات».