الصحة بدأت قياس 40 مؤشرا لبرنامج «أداء» في 70 مستشفى. (عكاظ)
الصحة بدأت قياس 40 مؤشرا لبرنامج «أداء» في 70 مستشفى. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أعلنت وزارة الصحة تقليص متوسط مدة انتظار المرضى من لحظة وصولهم إلى الطوارئ في المستشفيات الحكومية إلى 24 دقيقة بدلا من 45 دقيقة، وذلك بعد تنفيذ برنامج «أداء الصحة» في 70 مستشفى، منها تسعة مستشفيات الصحة النفسية، إذ يتم من خلاله تطبيق ومتابعة ما يزيد على 40 مؤشرا لقياس الأداء في سبعة محاور علاجية في المستشفيات هي: «الطوارئ، والعيادات، والعمليات، والتنويم، والعناية المركزة، والأشعة، والمختبرات».

وأبانت الوزارة أن البرنامج يعمل على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن التحسين للأداء، لافتة إلى التحسن في محور خدمات الطوارئ.


وأوضحت أنه تم افتتاح عيادات الفرز الأولية في الطوارئ التي تعمل على توجيه الحالات الباردة «غير الحرجة» إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية حسب التصنيف الكندي CTAS، وبحسب هذا الإجراء فقد قلّ تواجد الحالات غير الحرجة والباردة في الطوارئ من 65% إلى 52%، ما يتيح المجال وفرصة وصول الحالات الحرجة فعلاً لتلقي الخدمات اللازمة بشكل أسرع.

وأوضحت وزارة الصحة أنه تتم معاينة الحالات الحرجة من الدرجات القصوى فورا، بينما الحالات المتوسطة تتم معاينتها بنسبة 83% خلال 30 دقيقة.

يشار إلى أن برنامج «أداء الصحة» يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات.