في مقال اليوم رسائل مختلفة المواضيع، فالأولى من الأخ محمد السعدي وفيها يقول: «طالعتنا عكاظ بتاريخ25/‏7/‏1438هـ أنه رغم مرور خمسة شهور على تصديق محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة على حكم يلزم أمانة جدة بإغلاق طريق مشاة في مخطط النعيم نظرا إلى تضرر السكان على مدى 34 عاما، إلا أن الأمانة لم تنفذ الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية في جدة».

وسؤالي هو إذا صح ما جاء في الرسالة: كيف تجرؤ الأمانة على مخالفة حكم شرعي قضى بإغلاق طريق مشاة ثبت تضرر السكان من 34 عاما ؟!

والرسالة الثانية من مزاحم عليان القحطاني وفيها يقول: تخرجت في الجامعة وأمضيت أكثر من عام أبحث عن وظيفة فإذا بي أجد الوافدين يزاحموننا في كل مجال عمل يمكن أن تحصل فيه على وظيفة، والشاهد على ذلك ما نشرته «عكاظ» بتاريخ 25/‏7/‏1438هـ تحت عنوان: «وافدون يزاحمون السعوديين في يوم المهنة»، ويقول الخبر: «زاحم عشرات الوافدين من جنسيات مختلفة السعوديين المتقدمين للوظائف المتاحة التي تعرضها عدة شركات سعودية في يوم المهنة الذي تنظمه جامعة الأعمال والتكنولوجيا.

ويعترف منسق شؤون موظفين في إحدى الشركات المشاركة إبراهيم نشار أنه استقبل ما يقارب من ٦٠٠ سيرة ذاتية لوافدين يرغبون في العمل خلال يومين».

ويقول صاحب الرسالة: «كنا نتوقع عدم السماح للوافدين بمزاحمتنا في هذا المكان، فكيف دخلوا للموقع بهذا الكم الكبير واصطفوا معنا؟».

والرسالة الثالثة والأخيرة من السيد عمر العطاس مؤسس وقائد فرقة أبو سراج للفنون الشعبية وفيها: «فرقة أبو سراج ومنذ عام 1403هـ لم تأل جهداً في تقديم الواجب عليها في المحافظة على الموروث الشعبي والمشاركة في كل ما يُطلب منها، ونعتبر أن ما نقوم به جزء من الواجب علينا تجاه هذا الوطن ورجاله الأوفياء. وأن الفرقة قامت مؤخراً بتنفيذ أعمال لمرور 37 عاما على مسيرة الفرقة وتشرفنا بتنفيذ عمل لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعنوان راعي الشهامة لما له من مكانة كبيرة في نفوسنا حفظه الله ورعاه، وكذلك أغنية خاصة عن الوالدين والبر بهما وكذلك أغنية لما انته عارف وأغنية ايه اللي جرالك وأغنية رمان رمان الطائف وأغنية وجايبلي سلام للسيدة فيروز وتم ترتيب وتنفيذ هذه الأعمال على نفقة الفرقة».

السطر الأخير:

ما قال: لا قط، إلا في تشهُّده

لولا التشهُّــدُ كانت لاءه نَعَمُ

aokhayat@yahoo.com