-A +A
عكاظ (جدة)

أكد تقرير في صحيفة «الاندبندنت» البريطانية أن العمال في قطر يعانون من أوضاع سيئة جراء الأعمال الإنشائية لكأس العالم 2022.

وبدأت الصحيفة تقريرها بسرد قصة إفتراضية لعامل يدعى «سومن»، ويعيش في قرية صغيرة في ريف بنغلاديش، وذات يوم تأتي له وظيفة تلبي طموحاته، وسيتم التكفل بكل شيء (الأوراق والجواز والأمور الطبية والنقل)، وقيل له بأنه سيستلم راتباً قدره 400 دولار أمريكي في الشهر .

وللأسف، فأهدافك التي بنيتها ستتغير حالما تنزل بأرض الدوحة. إذ سيتضح لك ذلك جليًا عندما تُعطى خوذةً ومعطف سلامة عاكس للضوء ويُطلب منك أن تحضر إلى الموقع الذي ستتم فيه عمليات البناء والتشييد بحلول الساعة السادسة من صباح يوم الغد. فأنت لا تعمل كموظفٍ في مكتب، بل في الحقيقة أنت تعمل على بناء ملعبٍ لكرة القدم. وإنهم ليسوا على معرفةٍ تامة بمن أخبرك بأنك ستُعطى مبلغ 400 دولار كمرتبٍ شهري، ففي الواقع المبلغ الذي سيُصرف لك في نهاية كُل شهر هو 200 دولار، أي أنه مبلغٌ أقل من تكلفة النفقات المُختلفة. ورسوم التشغيل ليست بالقدر الذي وافقت عليه ألا وهو 200 دولار، بل هي 2000 دولار إضافةً على تكاليف رحلتك لقطر. وعلاوةً على ذلك، فسيتم مُصادرة جواز سفرك الهش الذي استخرجتهُ مؤخرًا، ولا يمكنك أن تستقيل من عملك، ولا حتى مغادرة البلاد. وهذا جميعهُ يعني أنك وحتى قبل أن تُسجل دخول لمُناوبتك الأولى في العمل، فسوف تُصبح مدينًا لرب العمل بما يُعادل أجر سنتين.

وعلى نحوٍ مُفاجئٍ جدًا، تجد أنك مُنهمكٌ في عالمٍ مُحير من العُزلة والاستغلال، وتعمل لساعاتٍ طويلة تحت شمسٍ حارقة وتكدحُ كدحًا يقصم الظهر. العمل الذي تعمله يصل إلى 12 ساعة يوميًا على مر ستةِ أيامٍ أسبوعيًا. وفي المساء تجد نفسك مُستلقيًا على سريرٍ قذرٍ ذي طابقين. وفي حال ماكنت تتلقى مُرتبك في وقته على أقل تقدير، فأنت من المحظوظين، وبعد أن تتبادل أطراف الحديث مع العُمال الأجانب الأخرين في أحد المُخيمات المؤقتة العديدة والمُنتشرة حول ضواحي الدوحة، فإنك ستجد أن العديد منهم لم تُدفع لهم مُرتباتهم على مر شهرين أو ثلاثة أو حتى ستة أشهر أحيانًا.

هذا هو عالمٌ من عدم الاستقرار وتلطيف العبارات. فزُملاء العمل يتساقطون جثثًا هامدة وفي غضون دقائق يتم اجتثاثهم من على الأرض بعيدًا تحت أغطيةٍ عريضة، ومن ثم يُعلن عن «تغيبهم عن العمل» ولا يُرى لهم أثرًا بعد ذلك. وفي حال ما حاولت زيارة مركز تسوق في يوم عطلة نادرًا ما يأتي، فستوحي لك نظرات حارس الأمن المتجهمة أن هذه «منطقة عائلية» ويُرافقك إلى خارج المبنى. حقًا، أنت لست بموظفٍ على الإطلاق، بل عاملًا مستخدمًا، وفعلًا، أنت لا تبني ملعب كرة قدم، بل تنبي ضريحًا.

ولا شك أنك تُدرك، على أبسط المستويات، أن كأس العالم 2022 أمرٌ سيء. حيث إن فيض الصحافة السلبية التي انغمست وتعمقت في ملف قطر الفائز خلال السبع سنوات الأخيرة أكّد على ذلك بشكل كبير. ولكن وفي نفس الوقت، أفقدتنا الأخبار الكئيبة، التي تتدفقُ دون كلل أو ملل والصادرةُ عن تلك المنطقة، إحساسنا تجاه هذا الأمر. وبعد هذا كُله، في هذه الأيام هُناك تنافس كثير حول استياء وسخط الناس. والنتيجة النهائية هي مهما كُنت تعتقد حجم سوء كأس العالم 2022، فالتوقعات تقول إنه أسوأ مما تعتقد.

ويُعتبر أيضًا عدم وجود وجوهًا بشرية تُعرف وحقيقية لتوضع في القصة عامل آخر. ولهذا صنعت شخصية سومن. هذا الشخصية غير موجودة وقصته لم تحدث قط. ولكن بالطبع، نفس هذه الشخصية موجودة، وقد حدثت مثل هذه القصة في أرض الواقع. شخصية سومن موجودة في حوالي 2.3 مليون شخص. حدثت قصته بالأمس، وستحدث مرة أخرى اليوم، ومرة أخرى يوم غد.

وقد أصدرت الأسبوع الماضي مُنظمة هيومن رايتس ووتش الخيرية تقريرها الأخير عن أوضاع العمالة المهاجرين في دولة قطر، وأفاد التقرير أن اللوائح المعنية بحماية العمالة من لهيب الحرارة وزيادة الرطوبة ما زالت للأسف غير كافية. ووجد التقرير أيضًا أن مئات العمال المهاجرين يسقطون موتًا في مشاريع البناء كل عام، ولكن من الصعب التأكيد تمامًا على عدد الموتى وكيفية موتهم، وذلك لأن قطر لن تُخبرنا بذلك، ولن تسمح لنا بإجراء فحص للجثة بعد الوفاة.

فعادةً ما يتم وصف حالات الوفيات القليلة التي تم احصائها رسميًا بصورةٍ غامضةٍ كأن يُقال عن أنها كانت ناجمةً عن «أسبابٍ غير معروفة» أو عن «أسبابٍ طبيعية» أو عن «نوباتٍ قلبية»، مما يعطي انطباعًا بأنها ببساطة جزءًا لا يتجزأ من طبيعة الحياة.

ويكمن أحد الأسباب وراء عدم قدرتك على معرفة ما حدث للضحايا الذين سقطوا بسبب قسوة قطر أو عدم قدرتك على رؤيتهم مجددًا في أنه من المستحيل عليك أن تصل إليهم. فخلال مجريات شهر مارس للعام الماضي، زار وفدٌ أممي دولةَ قطر بهدف التحقق من التقدم المحرز، والتحقيق في ظروف العمل، وبشكلٍ عام التسكع قليلًا. وفي وقت الزيارة، تحدث أعضاء الوفد مع عاملٍ نيبالي كانت لديه الجرأة على الإجابة بصدق على أسئلتهم، مما أدى على الفور إلى اقالته، وإصدار أمرٍ يقضي بوضعه على متن أول طائرةٍ متجهةٍ إلى النيبال. وفي طريقهم لتنفيذ ذلك الأمر، أدرك أحدهم بأنه من الممكن الزج بالعامل النيبالي خلف أسوار القضبان لأنه لم يكن لديه في وقتها كفيلًا يكفله أثناء عمله. لذا، فقد اُلقِيَ في السجن.

فما قبل خمسين عامًا، كان بالإمكان إدخال كامل سكان البلاد بكل راحة إلى إحدى ملاعب كأس العالم الجديدة. حيثُ يبلغ تعداد سكان قطر 2.6 مليون نسمة في الوقت الحالي، و90% منهم من العمالة الوافدين. وبالنسبة للقطريين الأصليين، والمتحكمين بالأمور ولكنهم الأقل عددًا، فيكمن خوفهم الرئيسي والأبدي في أن تقوم العمالة الأجانب والتي يتكون مُعظمهم من الذكور وممن هم في سنٍ صالحة للعمل، بالتحالف ضدهم أو حتى بالتحرك ضد القطريين الأصليين. ولهذا السبب، فإن أي حركة عمالة منظمة يتم مواجهتها برعبٍ من قبل السكان الذين ينظرون للأمر باعتباره قضية أمن قومي. كما يوضح أيضًا التمييز المنهجي والصريح للغاية الذي يواجه العمالة حتى خارج نطاق مواقع العمل.

وقد صُممت بعض المواقع العامة في الدوحة كالأسواق، ومراكز التسوق التجارية، وساحات المدينة باعتبارها «مناطق عائلية»، بل في الواقع، هي مُخصصة للمواطنين والغربيين فقط. حيث يتجول أفراد الدوريات الأمنية المسلحين هذه المناطق، ويُخرجون من يبدو بأنه منتمي لجنوب غرب قارة آسيا بكل حزم خارج هذه المناطق. كما يُحظر على العمال من السكن في مناطق مُعينة. إذ قدم المجلس البلدي المركزي القطري اقتراحًا يقضي بتخصيص يوم الجمعة -وهو اليوم الوحيد الذي يتمتع به العمالة كإجازة-وتسميته «بيوم العائلة»، والذي يتم خلاله منع غير القطريين من الوصول إلى أشهر مراكز التسوق التجارية في البلاد.

وبعد مضي خمس سنوات، ستقوم هذه الدولة بفتح ذراعيها مستقبلةً أكبر مهرجان كروي على سطح الأرض. إن بطولة كأس العالم 2022 بطولة يتم بناؤها على مقبرة من الجثث البشرية بغية الترويج لمجتمع قائم على أبسط نوع من العنصرية. ويدور رهان قطر حول أن العالم – المنهمك في التعامل مع مشاكله الخاصة – لن يهتم بما فيه الكفاية ليضع حد لهذا الأمر؛ إن قطر تربح هذا الرهان في الوقت الراهن.

ويأتي السؤال الأهم، ما الذي يُمكنك فعله أنت أيها القارئ المتعاطف والمطلع والمتابع لصحيفة الاندبندنت أثناء قراءتك لهذه المقالة خلال استراحة الغداء الخاصة بك، مواجهًا موجة من التنبيهات الإعلانية؟ للأسف، إن أحد الأمور التي ربما لا يُمكن لنا تحقيقها هي سحب بطولة كأس العالم من قطر؛ فلو كانت قطر ستُجرد من بطولة كأس العالم، لجُرِدت منها في السبع سنوات الماضية لا الخمس سنوات القادمة. ويقدم استمرار معظم الإعلام الغربي بالإعراب عن استياءه تجاه ملف قطر لكأس العالم فضلا عن اتهامات شراء الأصوات في اللجنة التنفيذية للفيفا مؤشرًا، فكأنه يقول استغلوا جميع العمال المهاجرين يا رفاق، ولكن كونوا على الأقل صريحين بشأن ذلك، حسنًا؟!

الشيء الآخر الذي يمكنك القيام به هو النظر حواليك. القوة الناعمة القطرية في كل مكان تنظر إليه، خاصة إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة مثل لندن أو نيويورك. فإذا كنت تتسوق في سينسبري، أو تطير عبر الخطوط الجوية البريطانية أو تملك حسابا لدى بنك باركليز، فإنك تقوم بتمويل الدولة القطرية بشكل غير مباشر. وإذا شاهدت الدوري الممتاز أو دوري أبطال أوروبا، فإنك تشاهد لعبة تغذيها وتدعمها الأموال القطرية، سواء كان ذلك بشكل مباشر كاستثمار فريق باريس سان جيرمان في لاعبين مثل نيمار، أو كان ببساطة سوقا يتضخم بشكل غريب من خلال رسوم انتقال اللاعبين.