جندي من الجيش الوطني يحمل قذيفة هاون في تعز أمس. (متداولة)
جندي من الجيش الوطني يحمل قذيفة هاون في تعز أمس. (متداولة)
-A +A
أحمد الشميري (جدة)a_shmeri @ واس (عدن)
تتفاقم الخلافات بين شريكي الانقلاب في اليمن يوما بعد يوم، ويسارع كل طرف في «تحالف الشر» إلى نشر الغسيل القذر للطرف الآخر. وكشف وزير المالية في حكومة الانقلاب صالح شعبان الموالي للمخلوع، عن تهريب الحوثيين لـ140 قاطرة بنزين وديزل من ميناء الحديدة، إلى جهات مجهولة وطرحها في السوق السوداء التي يسيطر عليها متنفذون ومراكز قوى حوثية. فيما ذكرت مصادر برلمانية، أن مجموعة مشتركة تضم قياديين حوثيين ومقربين من المخلوع تتولى تهريب المشتقات النفطية إلى السوق السوداء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، وتتحكم في أسعار البيع.

وعلى صعيد آخر، سيطر الجيش الوطني بدعم من التحالف العربي على أربعة مواقع رئيسية في محور البقع شمال صعدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت مصادر عسكرية، بأن لواء الفتح التابع للقوات الحكومية خاض معارك عنيفة ضد الحوثيين في جبهة ثأر صلة، وسيطر على مواقع العصيد والشطيبات، الواقعة على مشارك مديرية كتاف. فيما قتل سبعة عناصر من الميليشيات وجرح ثمانية آخرون في اشتباكات بين قوات الجيش والميليشيات في جبهة حيفان جنوب تعز، وفي منطقة الربيعي غرب المدينة أمس (الثلاثاء). وذكرت مصادر ميدانية، أن طائرات التحالف شنت سلسلة غارات على أهداف ومواقع للميليشيات في صنعاء وصعدة وتعز.

وفي إطار مساعيها لتدمير التعليم، عينت ميليشيا الحوثي أحد قادتها عميداً لإحدى الكليات في جامعة إب، رغم عدم حصوله على أي مؤهلات علمية. وذكرت مصادر أكاديمية في الجامعة، أن الحوثي عين القيادي فضل المطاع عميداً لكلية الحقوق مع أنه لا يمتلك مؤهلا أكاديميا ولا ينتسب إلى أي جامعة يمنية.

..وارتفاع وفيات الكوليرا إلى 2134



أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس (الثلاثاء)، ارتفاع حصيلة وفيات الكوليرا في اليمن إلى 2134 حالة. وأوضحت المنظمة في تقرير جديد لها، أنه جرى تسجيل 777 ألفا و229 حالة يشتبه إصابتها بالوباء، مع رصد 2134 حالة وفاة مرتبطة بالمرض. ولفتت إلى أن هذه الحالات سجلت في 304 مديريات من أصل 333، وفي 22 محافظة يمنية من أصل 23.

وتعد محافظة حجة الأولى في عدد الوفيات بواقع 400 حالة، في حين لا تزال الحديدة الأولى من حيث عدد الإصابات بأكثر من 103 آلاف حالة، واستمرت محافظة سقطرى خالية من أي انتشار للمرض.