محمد العبدالله (الدمام)
فيما تراجع سعر سمك الكنعد بنسبة 25% خلال تعاملات الأسبوع الحالي بأسواق الشرقية، سجل سعر سمك الصافي زيادة بنسبة 60% تقريبا مقارنة مع القيمة السوقية في تعاملات الأسبوع الماضي.

ووصل سعر الصافي خلال تعاملات الأسبوع الحالي إلى 1000 ريال مقابل 600 ريال للثلاجة زنة «32 كيلو غراما».

وأوضح متعاملون في سوق الأسماك المركزية بالقطيف لـ«عكاظ» أن تأرجح أسعار الأسماك الممتازة في أسواق المنطقة الشرقية مرتبط بالعرض والطلب، وأن انخفاض المعروض ناجم عن تحول كثير من المراكب باتجاه صيد الروبيان، الذي انطلق موسمه في مطلع أغسطس الماضي وينتهي في فبراير القادم.

وأشار محمد المحيشي (متعامل) لـ«عكاظ» أن تراجع سعر الكنعد خلال تعاملات الأسبوع الحالي مرتبط بزيادة المعروض خلال الفترة الحالية، وأن الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة يشكل أحد العوامل لتزايد صيد هذه النوعية من الأسماك؛ الأمر الذي يساعد على تراجع الأسعار بشكل ملحوظ.

واستبعد في الوقت نفسه انخفاض السعر بصورة أكبر خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن سعر سمك الكنعد هبط إلى 600 ريال مقابل 800 ريال للمن«16 كيلو غراما»، وسجل سعر سمك الصافي ارتفاعا حادا خلال تعاملات الأسبوع الحالي بنسبة 60% ليستقر عند 1000 ريال مقابل 600 ريال للثلاجة «32 كيلو غراما».

وعزا ذلك لتراجع المعروض واستقرار الطلب المتزايد على هذه النوعية من الأسماك، بينما حافظت غالبية الأسماك الممتازة على استقرارها عند مستويات الأسبوع الماضي، إذ بلغ سعر الهامور الصغير والمتوسط 1000 ريال للمن، وسمك الشعري 600 ريال للمن، والعندق 600 ريال للمن.

من جهته، أوضح علي بن ظاهر (متعامل) لـ«عكاظ» أن أسعار الأسماك لم تشهد انخفاضا عموما باستثناء بعض الأصناف. وتوقع استمرار الأسعار عند المستويات الحالية، خصوصا في ظل محدودية المراكب التي تمارس صيد الأسماك خلال الفترة الحالية.

وقال: «بعض المراكب تبدأ رحلة العودة العكسية لصيد الأسماك بعد انتهاء الشهر الرابع من انطلاقة موسم الربيان في أغسطس الماضي، والتعويل على تراجع أسعار الأسماك بعد انقضاء الموسم، خصوصا أن الأجواء المناخية والرياح الشديدة تشكل أحد الأسباب وراء حظر الإبحار في عرض البحر من قبل إدارة حرس الحدود».