محمد الصبحي (جدة)
ارتفع مؤشر سوق الأسهم الرئيسية (تاسي) أمس (الثلاثاء)، 20 نقطة بنسبة 0.3%، ليغلق عند 7244 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.7 مليار ريال.

وزاد مؤشر السوق الموازية (نمو) أمس، 3 نقاط بنسبة 0.1%، ليغلق عند 3335 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 950 ألف ريال.

وعلى صعيد أخبار الشركات، أعلنت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني «ميدغلف» تلقيها خطابا من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، يتضمن استمرار انخفاض هامش الملاءة الفعلي للشركة عن هامش الملاءة المطلوب، وذلك بحسب متطلبات المادتين (67 و66) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني. وأوضحت الشركة أن الخطاب تضمن أنه يتوجب على الشركة الالتزام بمتطلبات المادة 68 من ذات اللائحة، في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2017، وأن على الشركة تزويد المؤسسة بالتقارير المالية الإشرافية للربع الرابع من العام 2017 في موعد أقصاه 18 يناير 2018. وبينت الشركة أن «ساما» أشارت الى أن خطابها المذكور يعد إنذارا نهائيا للشركة، وفي حال عدم استيفاء الشركة لمتطلبات هامش الملاءة المالية والاحتفاظ بهامش الملاءة المطلوب في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2017 فإن المؤسسة ستمنع الشركة من إصدار أو تجديد أي وثائق تأمين، وذلك وفقا لما ورد في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية.

في حين تسلمت شركة «ساب» للتكافل خطاب مؤسسة النقد بشأن وجود ضعف في رقابة الشركة الداخلية، وفي تطبيق الشركة لبعض الأنظمة واللوائح الصادرة عن المؤسسة، متضمن منع الشركة من قبول مكتتبين جدد أو تجديد العقود الحالية في تأمين الحماية والادخار. ولفتت إلى أنه يجب على الشركة تعيين مستشار توافق علية المؤسسة لمساعدة الشركة على معالجة المخالفات المكتشفة خلال 15 يوم عمل. وتتوقع الشركة أن هذا المنع قد يكون له أثر سلبي على انخفاض مبيعات الشركة ابتداء من الربع الرابع للعام الحالي.