حازم المطيري (الرياض)

أوضح المستشار الزراعي الهولندي لدول الخليج العربي بالسفارة الهولندية الدكتور هانز فان دير بيك، أن 25 شركة هولندية تشارك في فعاليات المعرض الزراعي السعودي هذا العام في الفترة ما بين 8 -11 أكتوبر.

وقال: أن أبزر الشركات هذا العام سوف تغطي العديد من القطاعات الزراعية مثل الانتاج الداجني والبيوت المحمية والتقنيات الحديثة الخاصة بالري والمعدات الزراعية والاسمدة والبذور وغيرها من مختلف المجالات الزراعية.

وبين الدكتور هانز فان دير بيك أن قيمة حجم الصادرات الي المملكة خلال العام الماضي قد وصلت الي 430 مليون ريال، ومن أهم هذه الصادرات الخضار والفواكه الطازجة والالبان والاجبان والشوكولا والكاكاو والمعدات الزراعية والبذور والاسمدة والمبيدات.

ومثلت نسبة الخضار والفواكه الطازجة نسبة 41 % من إجمالي الصادرات.

كما أوضح المستشار الزراعي أنه خلال فعاليات المعرض سيعقد ورشة عمل حول تحسين انتاج التمور بتاريخ التاسع من أكتوبر بقاعة من قاعات المعرض الزراعي السعودي حيث سوف يشارك به نخبة من الخبراء الهولنديين من خمس شركات رائدة في مجال الري والتسميد ومكافحة سوسة النخيل الأحمر.

وأشار الدكتور هانز إلى أن القسم الزراعي في السفارة يدعم استراتيجيات المملكة وخططها المستقبلية 2030 في المجال الزراعي.

يذكر أن السفارة تشارك للمرة العشرون بالمعرض السعودي لماله من تبادل خبرات وتبادل معرفي وتجاري بين الشركات السعودية والهولندية.